كابول: أعلنت سفارة باكستان في كابول الأحد إغلاق قسم التأشيرات في العاصمة الأفغانية لدواع أمنية، وسط تصاعد التوتر بين البلدين الجارين.

يعد وقف منح التأشيرات للأفغان بمثابة صفعة لهم، إذ يتقدم مئات منهم يوميًا بطلب تأشيرات لدخول باكستان، بهدف تلقي العلاج أو التبضع أو حتى دخول الجامعات.

وأشارت رسالة من متحدث باسم السفارة تم نشرها عبر تطبيق واتسآب إلى أن القسم القنصلي سيتم إغلاقه الإثنين "حتى إشعار آخر". وقال المتحدث لفرانس برس إن القسم القنصلي يمنح نحو 1500 تأشيرة يوميًا.

في إسلام أباد، أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أن القائم بالأعمال الأفغاني تم استدعاؤه لـ"نقل مخاوف خطيرة بشأن سلامة وأمن الموظفين الدبلوماسيين في سفارة باكستان في كابول وبعثاتها الفرعية". أضافت الوزارة في بيان لها أن موظفي السفارة يتعرّضون لمضايقات.

وأورد البيان أنهم "تعرّضوا للعرقلة على الطريق، وصدمت دراجات نارية سيارات السفارة أثناء توجّهها نحو مقر السفارة".&
لاحتجاجات أمام السفارة الباكستانية أمر شائع لأسباب متعددة، منها عدم الرضى عن طوابير الانتظار أو الإجراءات الأمنية.&

العلاقات بين أفغانستان وباكستان مشحونة منذ فترة طويلة، حيث يلوم الأفغان إسلام أباد على عدد من المشاكل، بما في ذلك دعمها طالبان. وتنفي باكستان أنها تساعد الجماعة المتطرفة.

ازدادت حدة التوتر في الأيام الأخيرة وسط اشتباكات على طول الحدود في إقليم كونار في شرق أفغانستان. واتهم الجانبان بعضهما بشن قصف عبر الحدود.

قالت وزارة الخارجية الباكستانية إن ستة جنود باكستانيين جرحوا يومي 27 و28 أكتوبر بوساطة "قذائف هاون وأسلحة ثقيلة أطلقتها القوات الأفغانية.

ولا تزال الخدمات القنصلية الباكستانية مفتوحة في هيرات وجلال آباد ومزار شريف، وفقًا للمتحدث باسم السفارة، الذي أوصى مقدمي الطلبات بالسفر إلى جلال آباد إذا كانوا بحاجة إلى تأشيرة دخول على وجه السرعة.
&