أعلنت مصادر إيرانية عن تعرّض العالم الإيراني مسعود سليماني المفرج عنه أخيرًا من السجون الأميركية، لجلطة قلبية رقد على أثرها في مستشفى القلب في طهران.

إيلاف: كان من المقرر أن يشارك سليماني في حوار مع قناة "برس تي في" صباح اليوم الأحد، إلا أن الحوار ألغي نظرًا إلى رقوده في المستشفى.

وكان تم الإفراج عن سليماني في الأسبوع الماضي، في ظل جهود ومتابعات الخارجية الإيرانية وتعاون المؤسسات الأمنية والقضائية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفي إطار عملية دبلوماسية تعاونت فيها الحكومة السويسرية، بعد اعتقاله لفترة أكثر من عام إثر اتهامه بالالتفاف على الحظر الأميركي.

وصل سليماني مساء السبت من الأسبوع الماضي إلى طهران قادمًا من سويسرا برفقة وزير الخارجية، بعدما قضى 14 شهرًا في السجون الأميركية التي كان محتجزًا فيها بشكل غير قانوني وباتهامات واهية.

وفي إطار هذه العملية وبعد مصادقة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وتعاون وموافقة المؤسسات القضائية والأمنية، تم الإفراج عن المواطن الأميركي من أصل صيني جو وانغ، الذي كان يمضي عقوبة السجن، بعد إدانته بالتجسس للاستخبارات الأميركية، وتم تسليمه إلى السلطات السويسرية للعودة إلى أميركا.

يشار إلى أن الدكتور مسعود سليماني هو عالم متخصص في الخلايا الجذعية والطب الترميمي وعلوم الدم، وهو أستاذ في جامعة طهران وجامعة إعداد المدرّسين، وله تعاون مع أشهر المؤسسات العلمية العالمية.

في هذا الإطار وبمصادقة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وتعاون وموافقة الأجهزة القضائية والأمنية فقد تم في ظل الرأفة الإسلامية الإفراج عن المواطن الأميركي "جاو وانغ" الذي كان يقضي عقوبة السجن في إيران بعد إدانته بالتجسس، وجرى تسليمه لمسؤولين سويسريين للعودة من ثم إلى أميركا.