انقرة: أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس أن البرلمان التركي سيدرس في يناير مذكرة تنص على السماح بإرسال قوات إلى ليبيا من أجل دعم حكومة الوفاق الوطني في مواجهة القوات الموالية لرجل الشرق القوي المشير خليفة حفتر.

وقال اردوغان في خطاب في أنقرة "سنقدم المذكرة لإرسال جنود إلى ليبيا فور استئناف أعمال البرلمان" في السابع من يناير المقبل.

أضاف "سنلبّي بذلك دعوة الحكومة الليبية الشرعية"، مؤكدًا "سندعم بكل الوسائل حكومة طرابلس التي تقاوم جنرالًا انقلابيًا تدعمه دول عربية وأوروبية"، في إشارة إلى المشير حفتر.

وكان البرلمان التركي صادق السبت على اتفاق للتعاون العسكري والأمني وقّع في نوفمبر مع حكومة الوفاق الليبية التي تعترف بها الأمم المتحدة، ما يتيح لأنقرة تعزيز حضورها في ليبيا.

وفي العاشر من ديسمبر، أعلن الرئيس رجب طيب إردوغان أن تركيا مستعدة لنشر قوات في ليبيا دعمًا لحكومة الوفاق إذا طلبت الأخيرة ذلك.

تلقى قوات حفتر دعم السعودية ومصر والإمارات، وكلها دول تقيم علاقات متوترة أو محدودة مع تركيا والحليفة الأخرى لحكومة الوفاق قطر.

ويؤكد أردوغان أن القوات الموالية لروسيا تحصل أيضًا على دعم شركة أمنية روسية، مؤكدًا بذلك صحة معلومات نشرتها وسائل إعلام ونفتها موسكو، حول وجود مرتزقة روس في ليبيا.

تأتي تصريحات أردوغان حول إرسال جنود إلى ليبيا غداة زيارة مفاجئة قام بها إلى تونس، وبحث خلالها الملف الليبي مع الرئيس التونسي قيس سعيد.