إيلاف: قالت إيران إن أحد أهم إنجازات المناورات البحرية العسكرية المشتركة الكبرى تحت عنوان "حزام الأمن البحري" مع قوات من روسيا والصين، وهما "القوتان البحريتان الكبيرتان"، والتي انطلقت، اليوم الجمعة، وتستمر لأربعة أيام، يؤكد عدم إمكانية عزلها.

وأعلن المتحدث باسم المناورات العميد غلام رضا طحاني أن "مساحة المناورات تتجاوز 17 ألف كيلومتر مربع، والهدف من المناورات هو تعزيز الأمن في المنطقة والتجارة البحرية ومواجهة القرصنة والإرهاب البحري وتبادل الخبرات بين الدول الثلاث، ورسالة هذه المناورات هي رسالة سلام في ظل التعاون الجمعي المشترك".&

أضاف طحاني خلال مؤتمر صحافي: "منطقة شمال المحيط الهندي منطقة مهمة جدًا، والأمن فيها مهم جدًا، ويقع على عاتق البحرية الإيرانية وبحرية الحرس الثوري الإيراني حفظ الأمن في هذه المنطقة".

وقال المتحدث الإيراني: "هذه الوظيفة نقوم بإنجازها بالتعاون مع الدول الأخرى، وفي سياق هذا التعاون تنطلق اليوم هذه المناورات لزيادة الخبرة في حماية هذه المنطقة".

تكتيكات متنوعة
وأشار المتحدث باسم المناورات إلى أن "هذه المناورات تشمل تكتيكات متنوعة، من جملتها إنقاذ سفينة من الحريق، وتحرير سفينة من القراصنة، وإطلاق النيران على أهداف معينة، والكثير من التمرينات الأخرى التي نسقت قبل بدء المناورات".

وأوضح أنه "من خلال هذه المناورات سوف نشهد رفع مستوى اقتدار القوات البحرية للدول الثلاث، الصين، روسيا، إيران، في المنطقة". وقال إن هذه المناورات تبدأ&وفقًا للبرنامج المرسوم بحركة القطع البحرية للدول الثلاث من ميناء جابهار لتنتشر من ثم في شمال المحيط الهندي.

حول تكتيكات التمارين في المناورات البحرية المشتركة بين إيران وروسيا والصين، قال إن التمرينات التكتيكية متنوعة من ضمنها انقاذ السفن المتعرضة لحريق وتحرير السفن التي تتعرض للاعتداء والرمي على اهداف محددة وسائر التمرينات التكتيكية والعملانية المخطط لها.

المثلث الذهبي
واشار المتحدث الى مشاركة القوة البحرية للجيش والحرس الثوري في هذه المناورات. وقال حول اهمية منطقة المناورات، إن المحيط الهندي يعد ثالث اكبر محيط في العالم، وتطل عليه دول مهمة جدا، وتتضمن المضائق المهمة الثلاثة، وهي باب المندب ومالاغا وهرمز التي تعد بمثابة المثلث الذهبي في المنطقة.

حول رسالة المناورات هذه قال الادميرال طحاني، إن رسالة هذه المناورات هي السلام والصداقة والامن المستدام في ظل التعاون والاتحاد الجمعي ومن نتائجها انه لا يمكن فرض العزلة على ايران وهو المكسب الاهم لهذه المناورات.

المشاركة الروسية
الى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مشاركة "تشكيلة من سفن أسطول بحر البلطيق في المناورات الثلاثية بين ايران وروسيا والصين شمال المحيط الهندي.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن المناورات بحرية إيرانية روسية صينية التي انطلقت اليوم الجمعة في شمال المحيط الهندي ستستمر 4 أيّام.

أضافت أن المناورات الثلاثية التي تجري لأول مرة تحاكي تحرير سفينة محتجزة من قبل قراصنة، لافتة إلى أن ثلاث سفن تابعة لأسطول بحر البلطيق الروسي تشارك في المناورات الثلاثية.

واوضحت أن "تشكيلة من سفن أسطول بحر البلطيق الحربي الروسي بقوام سفينة الحراسة "ياروسلاف مودري" وناقلة الوقود "يلنيا" وسفينة الأقطار والإنقاذ "فيكتور كونيتسكي" تشارك في المناورات البحرية الروسية الإيرانية الصينية المشتركة في شمال المحيط الهندي".

مواجهة القراصنة
قالت وزارة الدفاع الروسية إنه "خلال المناورات سينفذ البحارة الروس والإيرانيون والصينيون عناصر من تقنيات المناورة المشتركة وتنظيم الاتصالات وتقديم المساعدة لسفينة منكوبة، وكذلك سيتدربون على تفتيش سفينة استولى عليها "القراصنة"، وتحريرها من قبضتهم. وتجري مثل هذه المناورات بين الدول الثلاث لأول مرة".

ووفقاً لوزارة الدفاع الروسية فإن الاتفاق بشأن هذه التمارين البحرية تم التوصل إليه في يوليو من هذا العام خلال الاستعراض البحري الرئيس في سانت بطرسبرغ بمناسبة يوم الأسطول الروسي الذي حضره قادة أساطيل البلدان الثلاثة.

وكانت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا صرحت في مؤتمر صحافي في موسكو يوم الخميس أن التمارين تهدف إلى الحفاظ على الأمن في المنطقة. وقالت إن "دولنا تقوم بذلك علنا ووفق القانون الدولي. ونحن منخرطون في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة والأمن ومكافحة الإرهاب".

البنتاغون يتابع
على صلة، أعلن البنتاغون انه سيتابع المناورات البحرية بين روسيا وإيران والصين في بحر العرب، مؤكدًا استعداده لـ “ضمان حرية الملاحة في المياه الدولية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الحرب الأميركية، شون روبرتسون، في بيان: نحن على علم بتدريبات متعددة الأطراف تجريها إيران والصين وروسيا في بحر العرب. نتابع ذلك وسنواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا لضمان حرية الملاحة وحركة البضائع عبر الممرات المائية الدولية.
&