في هذا التقرير جردة بأهم ما أنجزه العرب في مجال الفضاء والبحوث الفضائية في عام 2019، وهي خطوات مشهودة في هذا القطاع.

إيلاف من دبي: حقق العالم العربي خلال عام 2019 إنجازات طموحة في قطاع الفضاء لمواكبة التوجه العالمي، من شأنها أن تُدخِل العرب مستقبلًا في سباق السفر إلى الفضاء. وقد أجمل موقع "مرصد المستقبل" أبرز هذه الإنجازات في تقرير نشره حديثًا.

السعودية تسافر إلى القمر

بحسب تقرير "مرصد المستقبل"، وللمرة الأولى في تاريخ البشرية، نجحت الصين في مطلع عام 2019 في الهبوط بنجاح بالقمر الاصطناعي "جانغ إي4" غير المأهول، على الجانب البعيد غير المرئي من القمر في رحلة طال انتظارها وأجلتها البشرية لعقود، بمشاركةٍ سعودية. وهبط المسبار في حوض القطب الجنوبي حاملًا معدات لإجراء تجارب بيولوجية وتحليل جيولوجيا المنطقة غير المستكشفة من القمر.

شاركت السعودية أول مرة في تاريخها برحلة فضائية، بعد أشهر من البحوث الفضائية المشتركة مع الصين. وعمل طاقم باحثين سعوديين من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على تصميم أنظمة استشعار فضائية وتصنيعها بهدف التقاط صور للقمر وتوفير بيانات علمية للباحثين في علوم الفضاء، بلغ حجمها أقل من 10.5 سم مكعب وبوزن لا يتجاوز 630 غرامًا، دُمجت في القمر الصيني.

عراقية تطور صواريخ ناسا

يقول تقرير "مرصد المستقبل" إن ديانا السندي هي أول مهندسة عراقية تعمل في مجال تطوير الصواريخ السلمية لاستكشاف الفضاء وتصنيع محركات الأقمار الاصطناعية في وكالة الإدارة الأميركية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا). تعمل السندي حاليًا مع شركة فيرجن أوربيت، مهندسةً لتطوير الدفع الصاروخي، في مشروع الصاروخ "لانشر ون"، الذي يمتاز بانخفاض كلفة تصنيعه، وقدرته على حمل أقمار اصطناعية من أي مكان في العالم.

تُطلَق معظم صواريخ الفضاء بشكل عمودي، في حين يتسم الصاروخ "لانشر ون" بإمكانية إطلاقه من أسفل الجناح الأيسر لطائرة بوينغ 747، من دون الحاجة إلى منصات إطلاق عمودية ثابتة. وأطلقت السندي صفحة على موقع أنستاغرام تقول فيها إنها تهدف إلى تشجيع الآخرين على الخوض في مجالات العلوم والهندسة والرياضيات والتقنية، وبشكل خاص الفتيات في العالم العربي.

أردني في مشروع بلو مون

انضم عالِم الفضاء الأردني الدكتور محمد طه عبابنة في سبتمبر الماضي إلى فريق عمل "بلو مون لاندر"، وهو المشروع الأكثر تشويقًا لبناء أول محطة دائمة للبشر على سطح القمر، وأحد مشروعات بلو أوريجين المتخصصة في صناعة الصواريخ الفضائية، ويهدف إلى بناء محطة دائمة للبشر على سطح القمر.

قال التقرير إن عبابنة زود ناسا بابتكار غير مسبوق: نظام تبريد خاص بالمركبات الفضائية العاملة في المريخ والقمر، صنعه وطوره مع فريق علمي عمل تحت قيادته على مدى شهور وضم خبراء وباحثين من شركة تقنيات التبريد المتقدمة (أدفانسد كولنج تكنولوجيز) وناسا وشركة لوكهيد مارتن.&

يعمل نظام التبريد بكفاءة أداء تفوق الأنظمة المعمول بها حاليًا بأكثر من ثلاثة أضعاف، ما يشكل إنجازًا غير مسبوق قد يُحدِث قفزة نوعية في عالم تبريد إلكترونيات المركبات الفضائية المستقبلية، وأنظمة الأقمار الاصطناعية الصغيرة.

أول قمر صناعي سوداني

أطلق السودان في نوفمبر الماضي أول قمر اصطناعي في تاريخه، وهو القمر "إس آر إس إس إس-1" ويؤدي مهام الاستشعار عن بعد. وبحسب تقرير "مرصد المستقبل"، أطلِق القمر الاصطناعي بمساعدة الصين على متن الصاروخ الصيني "لونغ مارش-4بي" من مركز تايوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية.

مصر تطلق أول أقمارها الاصطناعية للاتصالات

في 22 نوفمبر الماضي، أطلقت مصر أول أقمارها الاصطناعية للاتصالات "طيبة-1" من مركز جويانا للفضاء بالقرب من مدينة كورو في جويانا الفرنسية. وتعاقدت مصر مع تحالف مكون من شركتي إيرباص وتاليس ألينيا سبيس لتطوير القمر الاصطناعي البالغ وزنه نحو 5640 كيلوغرامًا، وصمم كي يبقى في مداره فترة تصل إلى نحو 15 عامًا.

أول قمر اصطناعي يُصنِّعه علماء عرب

أطلقت الإمارات العربية المتحدة في مارس اسم "813" على أول قمر اصطناعي عربي، كثمرة للتعاون بين عدد من الدول العربية، يُصنِّعه بالكامل علماء ومهندسون وفنيون عرب، تيمنًا بالعام 813 الذي شهد ذروة الحضارة العربية الإسلامية في عصر المأمون، وازدهار بيت الحكمة في بغداد؛ عاصمة الخلافة العباسية. ويأتي مشروع تصنيع القمر الاصطناعي العربي، ضمن ميثاق تأسيس المجموعة العربية للتعاون الفضائي، الذي وُقِّع بمبادرة إماراتية، في أبوظبي، ليكون أول مجموعة فضائية من نوعها تجمع تحت مظلتها 11 دولة عربية.

رحلات فضائية سياحية إماراتية

وقعت وكالة الإمارات للفضاء مذكرة تفاهم مع شركة فيرجن غالاكتيك، وشركة ذا سبيس شيب لدراسة فرص تسيير رحلات فضائية سياحية من الإمارات في المستقبل. تضمنت المذكرة تحديد أطر التعاون بين الأطراف الموقعة في مجال إطلاق رحلات فضائية لأغراض علمية وتقنية وتعليمية، فضلًا عن التخطيط لبناء سفينة فضائية، ومركبة حاملة للطائرات لتشغيلها من الإمارات، والتعاون من أجل تأسيس مركز التميز لبحوث الجاذبية الصغرى في الإمارات، إلى جانب وضع خطط تشغيلية للمركبات الفضائية في مطار العين. لتتحول الإمارات إلى منصة علمية لأبحاث الفضاء، ومحطة لتسيير الرحلات الفضائية السياحية.

إطلاق استراتيجية الإمارات للفضاء 2030

أطلقت الإمارات في نوفمبر استراتيجيتها الوطنية لقطاع الفضاء 2030 التي تشرف على تنفيذها وكالة الإمارات للفضاء لتنظيم القطاع وتنميته على المستويين الإقليمي والعالمي وتعزيز مساهمته في الاقتصاد المحلي.&

تهدف الاستراتيجية إلى توجيه الأطراف المعنية والشركات العاملة والمشغلة لقطاع الفضاء ومختلف المشروعات المحلية، نحو سبل توطينه ودفع مسيرته؛ من خلال تنفيذ برامج ومهمات طموحة في الفضاء، وتعزيز جهود البحث والتطوير، وتوسيع نطاق استغلال الفضاء وفرص الاستفادة العلمية والتقنية من تطبيقات الفضاء، وخلق بيئة تنظيمية فعالة، وتطوير خبرات متخصصة وجذب أهم العقول وتحفيز الإبداع لدى الشباب، فضلًا عن بناء شراكات عملية بين المؤسسات الصناعية والتعليمية والبحثية، وتوطيد التعاون على المستوى الإقليمي والمحلي؛ وفقًا لما نقله التقرير عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

شبكة الإمارات لرصد النيازك

أطلقت دولة الإمارات في مايو شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك، كثمرة تعاون بين وكالة الإمارات للفضاء ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك. وتتكون الشبكة من ثلاث محطات مختلفة موزعة في أرجاء دولة الإمارات، لتسجيل الظواهر الفلكية في سماء الدولة، إذ تضم كل محطة كاميرات فلكية موجهة نحو السماء، وتسجل تلقائيًا بمجرد الكشف عن الشهب؛ سواء كان الشهاب جزءًا من زخات شهابية أو قطعة من حطام فضائي.

عند التقاط هذا الشهاب من أكثر من موقع، تحسب الشبكة مساره للوصول إلى تحديد مصدره. وتضم محطاته الثلاث 51 كاميرا متخصصة ترصد السماء آليًا؛ وتتمتع إحدى الكاميرات في كل محطة بعدسة واسعة الحقل، ما يسهل عملية تحديد الشهب اللامعة التي قد ينتج عنها نيزك يصل إلى الأرض، أما بقية الكاميرات في المحطة الواحدة فهي ذات حقل رؤية ضيق، تتيح الفرصة لتحليل الشهب بدقة أكبر ورسم مدار الشهاب حول الشمس.

جامعة الإمارات عضو اللجنة الدولية لبحوث الفضاء

حاز المركز الوطني لعلوم وتقنيات الفضاء في جامعة الإمارات العربية المتحدة منتصف مايو على عضوية اللجنة الدولية لبحوث الفضاء (كوسبار).

سيارة مريخية إماراتية

بحصب تقرير "مرصد المستقبل"، طورت طالبات جامعيات إماراتيات سيارة مريخية يمكنها السير والعمل على الكوكب الأحمر لمساعدة رواد الفضاء على التنقل خلال البعثات المستقبلية.

ونفذ المشروع الطموح كل من عنود الكثيري وفاطمة النعيمي ومي المزروعي وصفية محمد وشيخة النقبي، وهن طالبات كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة الإمارات، تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد يونس.&

سمَّى الفريق المركبة الجديدة سيارة رام المريخية، وراعَيْن في تصنيعها وتطويرها الظروف الخاصة بسطح المريخ ومناخه. وتزن سيارة رام المريخية نحو 450 كيلوغرامًا، وتعمل بأربع بطاريات تزن الواحدة منها 36 كيلوغرامًا، وهي قابلة لإعادة الشحن بالطاقة الشمسية. تزود البطاريات بدورها محركات كهربائية تعمل على تحريك العجلات السيارة.

محاكاة الحياة على المريخ

أعلنت جامعة دبي في يوليو الماضي عن عزمها إطلاق مشروع طموح لمحاكاة الحياة على المريخ، في مختبر خاص، بتعاون مع مجموعة وورلد ميشن وورلد الصينية. في مختبر ميشن زي الفضائي، الذي يمنح طلبة الإمارات فرصة لخوض تجربة الحياة في الفضاء، والعمل إلى جانب خبراء وباحثين متخصصين في مجالات الفضاء والتقنيات المستقبلية.

برنامج بحوث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين

أطلقت الإمارات في مطلع نوفمبر برنامج بحوث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين لعام 2020، كخطوة طموحة لتحقيق استراتيجية الإمارات للفضاء. وفتح مركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء، باب التسجيل في الدورة السادسة من برنامج بحوث علوم الفضاء للطلاب الجامعيين الإماراتيين غير المتخرجين في صيف العام المقبل، في تخصصات العلوم والهندسة. وسبق أن طرحت جامعة الإمارات، مسار علوم الفضاء، لطلبة كلية العلوم، كأحد المسارات التخصصية في قسم الفيزياء، ليقدم مواضيع متعلقة بتقنية إطلاق الأقمار الاصطناعية، والكواكب واستكشافها، والغلاف الجوي للأرض والكواكب، واستخدام الاستشعار عن بعد في دراسات علوم الفضاء، كمسار أكاديمي يحاكي البرامج العالمية لبناء جيل من المتخصصين في علوم الفضاء مستقبلًا.

مسبار الأمل

في أول مشروع عربي لاستكشاف الكوكب الأحمر، تعتزم الإمارات إطلاق "مسبار الأمل" من الأرض في يوليو 2020، ليصل إلى المريخ مطلع عام 2021، تزامنًا مع ذكرى مرور 50 عامًا على تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.&
يقدم هذا المشروع إضافات جديدة إلى الدراسات العلمية الدولية عن الكوكب الأحمر وتوقعات طموحة لفهم التغيرات المناخية على كوكب الأرض.

يتكون المسبار من مركبة مضغوطة سداسية الشكل؛ تصميمها يشبه خلايا النحل مصنوعة من الألمنيوم ذات بنية صلبة ووزن خفيف، محمية بغلاف مقوى من صفائح مركبة، حجمها ووزنها الكلي مماثل لسيارة صغيرة، إذ تزن نحو 1500 كيلوغرام متضمنًا وزن الوقود، وبعرض 2.37متر وطول 2.90متر.

أول رائد فضاء عربي يدخل محطة الفضاء الدولية

في سبتمبر الماضي، كللت الإمارات جهودها في مجال الفضاء بوصول أول رائد فضاء إماراتي وعربي إلى محطة الفضاء الدولية؛ إذ دخل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى المحطة عقب رحلة استغرقت نحو 6 ساعات، على متن مركبة الفضاء "سويوز أم إس 15"، التي انطلقت من محطة بايكونور الروسية في كازاخستان.&

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "مرصد المستقبل". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://bit.ly/2t9Yu6S