ابوظبي: اختار معرض أبوظبي الدولي للكتاب الشاعر والروائي الألماني يوهان فولفغانغ غوته كشخصية المعرض في دورته الثلاثين، بحسب بيان رسمي.

وقال المعرض الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة في العاصمة الإماراتية أنه سيخصص "ركنا تفاعليا" يسلط الضوء على أبرز مراحل حياة الكاتب الألماني الشهير، وتنظيم عدد من الفعاليات والمحاضرات حول الأبعاد الثقافية والفكرية لشخصية مؤلف "آلام فيرتر".

ويقام معرض أبوظبي للكتاب في 15 إلى 21 من نيسان/ابريل المقبل.

و يعد الأديب الألماني غوته أحد أشهر الأدباء في ألمانيا عكف على دراسة الشريعة الإسلامية دراسة معمقة واطلع على الأشعار والملاحم العربية وتأثر بعدد من الشعراء مثل المتنبي فقام بإدراج بعض من ملامح أشعاره في روايته "فاوست".. كما تأثر بأبي تمام والمعلقات السبع فترجم عددا منها إلى اللغة الألمانية.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، عن عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي قوله إن اختيار الأديب والمفكر الألماني الشهير "غوته" شخصية محورية للدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب يعد بمثابة منصة مثلى لتسليط الضوء على مسيرة أديب عالمي له آثاره على الثقافة الغربية والعالمية وحتى العربية خاصة أنه تأثر بعدد من الشعراء العرب و ظهر ذلك بأعماله الأدبية القيمة وقد شكلت كتبه ورواياته إضافة مهمة للمشهد الثقافي العام.

وأضاف : "من خلال تسمية غوته شخصية محورية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب فإننا نسلط الضوء على شخصيته وأعماله كونها نموذجا رائعا للتبادل الثقافي العربي الألماني".

جدير بالذكر أن "غوته" يعد أديبا ومفكرا شاملا تنوعت أعماله بين الرواية والكتابة المسرحية والشعر والفلسفة، ويعد رمزا للثقافة الألمانية حيث أطلق اسمه على المعهد الأشهر الذي يتولى نشر الثقافة الألمانية في العالم ومن أشهر أقواله "يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التي توضع لك عثرة في الطريق".