نصر المجالي: دفع فيروس (كورونا) القاتل، إيران للكشف عن أعداد السجناء عندها، حين أعلن رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي، اليوم الاثنين، الإفراج عن نحو 70 ألف سجين بسبب تفشي الفيروس.

وقال رئيسي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للقضاء بثه التلفزيون الرسمي، "تم منح إجازات "إطلاق سراح موقت" لحوالي 70 ألف سجين بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد".

وأضاف: "أعطينا السجناء إجازة للذهاب إلى منازلهم طالما لا يؤدون إلى انعدام الأمن في المجتمع، وأعطينا الأولية في هذه الإجازات لمن يعانون من بعض الأمراض".

وأشار رئيس السلطة القضائية في إيران إلى أن "المدانين باحتكار المواد الطبية سوف تتم محاكمتهم بشكل علني وتصادر المواد المحتكرة لديهم ويتم توزيعها بسرعة على الشعب".

احصائية

وعلى وقع تطورات فيروس كورونا، أعلن مدير مركز الاعلام بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني کیانوش جهانبور بأن عدد الوفيات في البلاد بسبب فيروس كورونا ارتفع الى 237 والمصابين 7161 والمتعافين 2391 حالة.

وقال كيانوش جهانبور في تصريح صحفي اليوم الاثنين انه وفقا للنتائج المختبرية فقد تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 595 حالة جديدة للاصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ليرتفع اجمالي عدد المصابين في البلاد الى 7161 لغاية الان.

وأضاف: "للأسف توفي خلال الساعات الـ 24 الماضية 43 من المصابين بفيروس كورونا المستجد ليرتفع اجمالي عدد المتوفين بسبب هذا الفيروس الى 237 شخصا".

فيروس جديد قاتل

وإلى ذلك، قال برلماني إيراني، إن هناك فيروسا مجهولا قاتلا يختلف عن فيروس كورونا المستجد، الذي ظهر في الصين، قد ظهر في إحدى المحافظات الإيرانية وتسبب في وفاة مواطنة.

وأكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في البرلمان الإيراني شهروز برزكر، في تصريحات مع وكالة "إيسنا" الإيرانية، بعد اجتماع لأعضاء اللجنة ورئيس البرلمان مع وزير الصحة الإيراني صباح اليوم الاثنين، "ما فهمناه من كلام وزير الصحة اليوم بأن هناك نوعين من فيروس كورونا منتشرين في البلاد، أحدهما فيروس ووهان الصينية والآخر فيروس مجهول المصدر، وأن الفيروس المختلف لم يرحم ممرضة عمرها ۲۵ عاما وقضى عليها فورا ".

وأشار إلى أنه "من المرجح أن يكون الفيروس الآخر نوعا من الإرهاب البيولوجي الأميركي الذي بثته واشنطن في البلاد".