باريس: أعلنت الرئاسة الفرنسية الجمعة أن قادة دول مجموعة السبع سيعقدون قمة استثنائية عبر الفيديو الاثنين لمناقشة تنسيق جهودهم لمكافحة فيروس كورونا المستجد في قطاعات الصحة والاقتصاد والمال والبحث العلمي.

أضاف قصر الإليزيه أنه تم تنظيم القمة بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إذ اتصل الجمعة بنظيره الأميركي دونالد ترمب، الذي تترأس بلاده مجموعة السبع هذا العام، وغيره من قادة الدول الأعضاء مشيرا إلى أنهم "وافقوا جميعا" على الاجتماع.

وقال ماكرون في تغريدة انه خلال هذه القمة الطارئة "سننسق جهودنا في شأن اللقاح والعلاجات وسنعمل على رد اقتصادي ومالي". واورد الاليزيه ان "التعاون الدولي لا بد منه لمواجهة هذه الازمة وتداعياتها، وخصوصا الاقتصادية".

وكان قادة دول الاتحاد الاوروبي الـ27 اجتمعوا الثلاثاء عبر الفيديو للمرة الاولى في تاريخ الاتحاد. وخلال اتصاله بترمب، امل ماكرون "ان تجري الامور على ما يرام بالنسبة الى الفرنسيين في الولايات المتحدة" بعد قرار الرئيس الاميركي تعليق الرحلات بين الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي. وقال الاليزيه ان ماكرون لم يعلق على هذا القرار وخصوصا ان الاتحاد الاوروبي سبق ان ندد به.