إن أدمنت الـ"فيديو غايمز" 20 عامًا متواصلة، فهكذا سيكون شكلك: عيون حمراء، جمجمة مشوهة، يدان مليئتان بالقروح، ظهر متقوس، كرش كبير... وأكثر!

إيلاف من بيروت: رسم خبراء كنديون صورة قاتمة لشكل الإنسان المدمن على الألعاب الإلكترونية بعد عشرين عامًا، محذرين – بحسب تقرير نشره موقع "مايل أونلاين" - من عواقب وخيمة للإدمان على ألعاب الفيديو.

سمى هؤلاء الخبراء أنموذجهم المروّع باسم "مايكل". ومايكل هذا عيونه حمراء وجمجمته مشوهة ويداه مليئتان بالقروح وظهره متقوس وكرشه كبير متدلٍ أمامه، ويقول الخبراء إن هذا ما سيكون شكل المدمن على ألعاب الفيديو في غضون 20 عامًا إن استمر في إدمانه هذا.

تمثيل بصري مروّع

في أثناء تصميم أنموذج "مايكل"، استعرض الباحثون تقارير أرسلتها منظمات صحية وطنية في دول عدة، ومنظمة الصحة العالمية، و"ناشيونال جيوغرافيك"، بشأن التأثيرات المحتملة لأسلوب حياة المدنين على الألعاب الإلكترونية، شملت التأثيرات الجسدية على عضلات الإنسان وجلده وعينيه وشعره، للبقاء داخل المنزل والجلوس على كرسي الألعاب والتحديق في شاشة الكمبيوتر وقتًا طويلًا. ومستخدمًا تلك المعلومات والتقارير، عمل فريق مع فناني الرسوم المتحركة لرسم تفصيلات "مايكل".

قامة متهتكة وساقان متورمتان

بحسب موقع "أونلاين كازينو" الكندي الذي أجرى الدراسة، يشكل "مايكل" تمثيلًا بصريًا لمدمني ألعاب الفيديو بعد عقدين من الزمان. وما الحرمان من النوم والجفاف، ونقص فيتامين "د"، وإجهاد العين الرقمي، سوى بعض الآثار المادية لقضاء الوقت الطويل بعيدًا عن ضوء الشمس والنشاط البدني.

اضطراب نفسي

بحسب الباحثين، اتباع "مايكل" نظامًا غذائيًا ضعيفًا، وقضاؤه وقتًا طويلًا جدًا بلا شمس تحت ضوء غير طبيعي، جعلاه شاحبًا بسبب معاناته تقصًا في فيتاميني "د" و "بي 12". وظهره منحنٍ دائمًا بسبب وضعية اللعب السيئة، كما أن التوتر المستمر جراء اللعب أصابه بالأكزيما في ذراعيه وساقيه.

ظهر متفوس وكرش متدل

يقترح الخبراء استراتيجيات مختلفة لهواة الـ "فيديو غايمز" لرعاية أنفسهم بشكل أفضل، كممارسة تمارين التمدد، وتناول الطعام بشكل جيد، وترطيب الجسم بانتظام.

وأشار هؤلاء الخبراء إلى أن العزل المنزلي المفروض على أغلبية دول العالم بسبب تفشي فيروس مورونا أنتج طفرة كبيرة في ممارسة ألعاب الفيديو عبر الإنترنت، فيمضي عشاق هذه الألعاب نحو 20 في المئة من وقتهم خلف شاشات الكومبيوتر أو الأجهزة اللوحية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد صنفت رسميًا إدمان ألعاب الفيديو بين أشكال الاضطراب النفسي.

يد مليئة بالقروح

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "مايل أونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-8192067/Grotesque-model-reveals-avid-gamers-look-like-20-years-time-thanks-hours-playing.html?ito=social-facebook