نصر المجالي: مع بدء عودة آلاف الطلبة الأردنيين والمواطنين الذين تقطعت بهم السبل وهم في الخارج، على متن رحلات جوية رتبت لها الحكومة الأردنية، بلغ عدد الرحلات الجوية التي وصلت إلى مطار الملكة علياء منذ بدء فتح المجال الجوي يوم الاحد الماضي 9 رحلات على متنها 1733 مسافرا.

وفي الساعات الأخيرة، ووسط سخط شعبي رغم الترحيب بعودة الطلاب، حفلت مواقع التواصل الاجتماعي بأشرطة فيديو وصور لطلبة عائدين يمارسون "الدبكة الشعبية" في أحد مراكز الحجر الصحي التي أعدتها السلطات الأردنية لهده الغاية في منطقة البحر الميت.

ودعا وزير الصحة الأردني سعد جابر في مؤتمره الصحفي للاستجابة الحكومية لفيروس كورونا جميع العائدين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية المتخذة لحماية المواطنين والعائدين من الفيروس القاتل.

وعلق وزير الصحة على المخالفين من الطلبة المتواجدين بالحجر الصحي بعد عودتهم من خارج المملكة بقوله: "الدبيكة حلقولهم على الصفر". وأبدى الوزير استيائه من عدم الالتزام سواء من قبل الطلبة او غيرهم واصفا ذلك بعدم الالتزام الاخلاق.

المخالفون للحجر يمارسون الدبكة

وفي المؤتمر الصحفي، أعلن جابر عن تسجيل 11 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن اليوم الخميس، ليصبح اجمالي عدد الاصابات 484 حالة. كما أعلن عن تسجيل 4 حالات شفاء ليرتفع الاجمالي الى 381 حالة.

ولفت إلى أن كافة الاصابات أقرباء للمصاب، وتم عزل المنطقة وسيتم يوم غد الجمعة توجيه 14 فرقة لعمل فحوصات للمواطنين في محافظة المفرق لرصد أي حالات لم يتم الكشف عنها، وسيبقى الحجر لمدة 14 يوما من تاريخ آخر اصابة.

وأعلن عن إعداد موقع لحجر السائقين على حدود العمري، نظراً لعدم جدوى الحجر المنزلي.

وشدد وزير الصحة على أهمية التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وغسل اليدين فالعالم ينظر للأردن كأنموذج بالتعامل مع فيروس كورونا وتبعاته، وينظرون للأردن كأمل في محاربته بفيروس كورونا الذي دمر اقتصاديات دول عظمى.

يذكر أن الحكومة الأردنية، كانت أعلنت في منتصف أبريل الماضي عن خطة تدريجية لإعادة نحو 35 ألف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة خارج المملكة، ممن يرغبون في العودة إلى البلاد على خلفية أزمة وباء فيروس كورونا، كما أعلنت عن إجراءات لإعادة الأردنيين الذين تقطعت بهم السبل في زيارات قصيرة أو ابتعاث.