بعد فترة وجيزة على إطلاق "مجتمع جميل" ومؤسسة أندريا بوتشيلي منحة المواهب الموسيقية الشابة للدراسة في الكلية الملكية للموسيقى، قررت المؤسستان منح أول منحة دراسية لسوبرانو فرنسية.

"إيلاف" من بيروت: بعدما دشنت مؤسسة أندريا بوتشيلي ومجتمع جميل، المؤسستان الدوليتان اللتان تعنيان بالأعمال الاجتماعية، منحة دولية في الكلية الملكية للموسيقى في لندن، من أجل تمكين موسيقيين موهوبين من الالتحاق بأحد أعظم معاهد الموسيقى في العالم، أعلنت المؤسستان أن السوبرانو الفرنسية كلارا باربييه سيرانو هي أول من سيحصل على هذه المنحة.

الكلية الملكية للموسيقى
تعني المنحة أن كلارا ستنضم إلى استوديو "الأوبرا" للكلية الملكية للموسيقى الذي يحظى بشهرة عالمية واسعة، في سبتمبر من هذا العام، ضمن البرنامج الأدائي الذي تنظمه الكلية التي صُنفت في تصنيف الجامعات العالمي (QS) واحدة من أفضل معاهد الموسيقى في الفنون الأدائية في المملكة المتحدة، وذلك مدة خمس سنوات متتالية.

دُشنت منحة أندريا بوتشيلي ومجتمع جميل الدراسية التي تهدف إلى تمكين طلاب الموسيقى الموهوبين من الإلتحاق بدوامٍ كامل في الكلية الملكية للموسيقى، في نوفمبر 2019، خلال زيارة الموسيقي العالمي الشهير أندريا بوتشيلي إلى الكلية.

حضر إطلاق المبادرة ممثلون عن مؤسسة أندريا بوتشيلي ومجتمع جميل، بما في ذلك رئيس مؤسسة "أندريا بوتشيلي" ستيفانو أفيرسا، ونائب الرئيس فيرونيكا بيرتي، إلى جانب مؤسس "مجتمع جميل" محمد جميل، ورئيس مبادرات "مجتمع جميل الدولية" فادي جميل.

الجدير بالذكر أنه يتم منح المنحة للموسيقيين الموهوبين الذين يُختارون على أساس الجدارة التي يتم تقييمها في الاختبار، ونظرًا إلى حاجتهم إلى الدعم للتغلب على العوائق والوصول إلى تدريب على مستوى عالمي في الكلية الملكية للموسيقى.

أهمية المنحة
عن تقديم المنحة إلى السوبرانو الفرنسية، قال ستيفانو أفيرسا، رئيس مؤسسة أندريا بوتشيلي: "بينما تواصل مؤسسة أندريا بوتشيلي مهمتها في تمكين الناس والمجتمعات في جميع أنحاء العالم، إننا فخورون بدعم كلارا باربييه كأول مستفيد من مبادرة مؤسسة أندريا بوتشيلي ومجتمع جميل للمنح الدراسية. ونحن نتطلع إلى مشاهدة هذه السوبرانو الموهوبة وهي تطور مهاراتها وتعبر تمامًا عن إمكاناتها في أحد أكبر المعاهد الموسيقية في العالم".

من جهته، قال فادي جميل، رئيس مبادرات "مجتمع جميل الدولية"، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة "فن جميل": "تجمع منحة مؤسسة أندريا بوتشيلي ومجتمع جميل بين ركيزتين من أنشطة مجتمع جميل - تعزيز الفنون الإبداعية والثقافة حول العالم من خلال فن جميل، إحدى مبادرات مجتمع جميل في مجال الفنون والثقافة، ودعم الطلاب في تطورهم الشخصي والتعليمي عبر مختبر عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا".

توسيع برنامج المنح
ظهرت منحة مؤسسة أندريا بوتشيلي ومجتمع جميل كجزء من حملة "إعادة تصور الكلية الملكية للموسيقى"، حيث يمثل تعزيز الموسيقى بالنسبة إلى الكلية فرصة لا مثيل لها لتطوير المعهد الموسيقي ومضاعفة حجم الحرم الجامعي في جنوب كنسينغتون.
إلى جانب بناء مرافق جديدة تمامًا، تعمل الكلية الملكية للموسيقى على جمع التبرعات لتوسيع برنامج المنح الدراسية وضمان عدم حرمان أي موسيقي موهوب من التعلم في حرمها بسبب الفقر أو العوز. ومنحت الكلية في العام الدراسي 2018-2019، ما يُقدر بنحو 3 ملايين جنيه إسترليني كمنح دراسية لأكثر من نصف الجسم الطلابي.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "الكلية الملكية للموسيقى". الأصل منشور هنا.