الرباط: عين العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الاثنين كاتبة عامة (وكيلة) جديدة لوزارة الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ، و19 سفيرا جديدا في مجموعة من العواصم العربية والأفريقية والغربية.

وجاء التعيين خلال مجلس الوزراء الذي ترأسه الملك محمد السادس اليوم في القصر الملكي بالرباط .
ويتعلق الامر بمنية بوستة،التي جرى تعيينها سفيرة، كاتبة عامة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، خلفا لعلي الازرق الذي عين قبل اشهر سفيرا في تركيا.

وسبق لبوستة ان كانت كاتبة دولة (وزيرة دولة) في وزارة الخارجية في حكومة سعد الدين العثماني الاولى.

وعين حسن الناصري ، سفيرا لدى السنغال ، بعد ان كان سفيرا لدى مالي، التي عين فيها ادريس اصباين سفيرا جديدا ، وزكرياء الكوميري سفيرا لدى تنزانيا المتحدة، وعبد الرزاق لعسل، سفيرا لدى كينيا، وعصام الطيب، سفيرا لدى جمهورية غينيا، ومحمد حمزاوي، سفيرا لدى الإمارات العربية المتحدة، خلفا لمحمد ايت واعلي، الذي عين سفيرا لدى الجزائر خلفا لحسن عبد الخالق.

وسبق لآيت واعلي ان شغل ايضا سفارة مملكة البحرين.
وكان الحمداوي سفيرا لدى السلطة الفلسطينية في رام الله.بينما عين عبد الرحيم موزيان، خلفا له.

وعين علي بنعيسى، سفيرا لدى الكويت، خلفا لجعفر حكيم لعلج . وكان بنعيسى قنصلا عاما في تونس .
كما تم تعيين كريم مدرك، سفير لدى مملكة السويد
بعد ان كان سفيرا لدى استراليا،وجرى تعيين وسان الزيلاشي، خلفا له.

بينما جرى تعيين محمد الصبيحي، مدير الشؤون الافريقية في الوزارة ،سفيرا لدى اليونان، خلفا لسمير الظهر الذي عين في وقت سابق سفيرا لدى اليونيسكو.

وجرى تعيين حكيم حجوي، سفيرا لدى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا ، وكان يشغل حتى تعيينه مديرا لمكتب الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفات مصطفى التراب ، وهو في عقده الثالث ، ونجل محمد الحجوي ، الامين العام للحكومة، وتلقى دراسته العليا في الولايات المتحدة.

اما نبيلة فريدجي، فجرى تعيينهاسفيرة لدى النرويج.
وفي اميركا اللاتينية، جرى تعيين هشام دحان، سفيرا لدى الدومينيكان، وهشام العلوي ، سفيرا لدى كوبا
خلفا لبوغالب العطار ، الذي لم يعمر طويلا في منصبه ، كما تم تعيين بشرى القادري بودشيش، مديرة الشؤون الاميركية في الوزارة ، سفيرة لدى بنما.

وفي آسيا ، جرى تعيين محمد رشيد معنينو، سفير ا لدى كازاخستان.

ومعنينو هو نجل الاعلامي ووكيل وزارة الاعلام الاسبق الصديق معنينو. كما جرى تعيين عبد الرحيم الرحالي، سفيرا لدى التايلاند. وسبق الرجالي ان كان قنصلا عاما في دبي.