الكويت: يتوجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى الولايات المتحدة الخميس لاستكمال علاج طبي، بعدما خضع لعملية جراحية، بحسب ما أعلن الديوان الأميري الأربعاء. وجاء في بيان الديوان: "أمير البلاد يتوجه غدًا للولايات المتحدة لاستكمال العلاج بعد إجراء العملية الجراحية الناجحة"، من دون تقديم أي تفاصيل إضافية.

كانت الكويت أعلنت السبت نقل بعض صلاحيات أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (91 عامًا) إلى ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عامًا) إثر دخول الأمير المستشفى وإجراء عملية ناجحة، بحسب وكالة الأنباء الحكومية.

وكان أمير البلاد قام في عام 2019 برحلة علاجية في الولايات المتحدة استمرت ستة أسابيع، تخلّلها إلغاء لقاء مع الرئيس الاميركي دونالد ترمب بسبب وضعه الصحي.

والكويت من أثرى دول منطقة الخليج الغنية بالنفط ومصادر الطاقة الأخرى. وهناك أكثر من 100 مليار برميل نفط في احتياطاتها المؤكدة، ما يمثل نحو 10 في المئة من احتياطات العالم. وتنتج الكويت نحو 2,7 مليون برميل يوميًا تصدر منها نحو مليونين.

لدى الكويت البالغ عدد سكانها الأصليين 1,5 مليون نسمة فقط من نحو خمسة ملايين، صندوق ثروة سيادي تزيد أصوله على 600 مليار دولار، ما يوفر وسيلة تمويل للدولة. وتبلغ حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 70 ألف دولار سنويًا، وهي بين الأعلى على مستوى العالم.

تزامن إجراء أمير الكويت عملية جراحية مع دخول العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز (84 عامًا) إلى المستشفى هذا الاسبوع بسبب التهاب في المرارة.