بيروت: أعلن مسؤول لبناني كبير الجمعة إنه تلقى نبأ إصابته بفيروس كورونا، خلال غداء شارك فيه مع وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، الذي يزور لبنان.

وقال هادي الهاشم، مدير مكتب وزير الخارجية اللبناني، في حديث متلفز: ”يوم أمس، فوجئت عندما كنا على طاولة الغداء مع وزير الخارجية الفرنسي باتصال من المستشفى يقولون لي فيه إن الفحص الخاص بفيروس كورونا إيجابي". أضاف: "طبيعة الحال، انسحبت من الغداء وأبلغت الحاضرين بعدما أتتني النتيجة الرسمية".

وكان هاشم قد خضع لهذا الفحص الإلزامي لأنه كان يستعد للقاء أسرته في الدانمارك، ليمضي معهم العطلة الصيفية، لكنه أكد الآن إنه حجر نفسه في منزله حتى الإثنين، إذ سيجري حينها فحصًا ثانيًا.

من دون تعليق

ولم يدل متحدث باسم لو دريان بتعليق على الفور، خصوصًا أن الوزير الفرنسي تناول الغداء الخميس مع مسؤولين لبنانيين في إطار زيارة للحث على إجراء إصلاحات لاقتصاد لبنان الذي يمر بأزمة مالية غير مسبوقة، حضرها هاشم.وأكد هاشم أن نتيجة التحليل تدل على أن نسبة سمية الفيروس لديه متدنية، لذا أكد له الأطباء أنه لا ينقل العدوى، لكن هذا لم يثنه عن اتخاذ قراره بحجر نفسه، إلى أن يتأكد من خلوه تمامًا من الفيروس.

وقال في حديثه المتلفز: "النتيجة فاجأتنا، والأهم أن نسبة الفيروس منخفضة وغير معدية".

واستنفرت وزارة الخارجية اللبنانية وأجريت الفحوص المخبرية لكافة الموظفين والمخالطين للتأكد من عدم إصابتهم بالعدوى، وتبين لاحقًا أن جميع من صدرت نتائجهم كانت سلبية، بانتظار النتائج الأخرى. ونسبت رويترز إلى مسؤول في وزارة الصحة اللبنانية قوله إن وزير الخارجية اللبناني ناصيف حتي، ومدير الشؤون السياسية بالوزارة، خضعا لفحص بي سي آر بعد اكتشاف إصابة الهاشم، لكن النتيجة جاءت سلبية