إيلاف من بغداد: أعلنت بغداد، السبت، أنها حجزت عدداً من لقاحات فيروس “كورونا المستجد” تكفي لما يقرب من عشرين بالمئة من مجموع سكان العراق.

وأكد وزير الصحة العراقي حسن التميمي أنَّ “الوزارة ستعطي الأولوية بالتلقيح من الوباء في حال توفره إلى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم خمسين عاماً، والذين لديهم اعتلالات مرضية، وكذلك لكل منتسبي وزارة الصحة، والأجهزة الأمنية، أما المرحلة الثانية فيبدأ فيها توفير اللقاح إلى باقي الفئات".

وقال التميمي إنه لا يوجد دواء مخصص لفيروس "كورونا المستجد”، باعتبار أن جميع الأدوية هي عبارة عن أدوية تجريبية استخدمت في دول العالم، مرحباً في الوقت نفسه بأي شركة عراقية تنتج دواءً محليًا، وقال إن وزارة الصحة “ستكون أول من يتعامل مع هذا الدواء، إذا كان من ضمن المواصفات العالمية”.

نسبة شفاء متقدمة

وأعلن التميمي في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء الرسمية عن نجاح الوزارة في إبرام عقود لتوفير أدوية الأمراض المزمنة و”ستكون متاحة للجميع”، فيما أشار إلى أن الوزارة تمكنت من زيادة السعة التخزينية للأوكسجين.

وكشف التميمي عن أن نسبة الشفاء من فيروس كورونا المستجد في العراق بلغت 72 بالمئة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل حوالى أربعة آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد. وارتفعت الإصابات الجديدة بالفيروس التاجي في عموم العراق إلى أكثر من مئتي ألف إصابة، شفي منها 144 ألفاً تقريباً، فيما سجلت أكثر من ستة آلاف حالة وفاة بحسب أحدث حصيلة.