واشنطن: وعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب في خطاب ألقاه مساء الخميس أمام حشد ضخم من المدعوين في حديقة البيت الأبيض بـ"سحق" وباء كوفيد-19 بواسطة لقاح أكّد أنّه سيتمّ إنتاجه بحلول نهاية العام وستكون "مئات ملايين الجرعات منه متوفّرة سريعاً".

يقبل ترشيح حزبه
واستهلّ ترمب الخطاب الذي ألقاه من على منصّة استحدثت في حديقة البيت الأبيض التي اكتظّت بحوالى 1500 مدعو، بإعلان قبوله رسمياً خوض الانتخابات المقبلة مرشّحاً عن الحزب الجمهوري. وقال "الليلة، بقلب مفعم بالامتنان وبتفاؤل لا حدود له، أقبل هذا الترشيح لمنصب رئيس الولايات المتحدة".

يتعهد بسحق الفيروس
وقال ترمب في خطاب خصّص حيّزاً منه للدفاع عن طريقة تعامل إدارته مع الجائحة "نحن نحشد العبقرية العلمية الأميركية لإنتاج لقاح في وقت قياسي". وأضاف في الخطاب الذي ألقاه في ختام المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري "سننتج لقاحاً قبل نهاية العام، وربّما حتّى قبل ذلك!".

وتابع "سنحصل على لقاح آمن وفعّال هذا العام، وسويّاً سنسحق هذا الفيروس"، مؤكّداً أنّ "مئات ملايين الجرعات من هذا اللقاح ستكون متوفّرة سريعاً".

وقال الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الذي لطالما قلّل من خطورة الجائحة وتوقع حتّى أن تزول "بمعجزة" ما، "سنهزم الفيروس وسنضع حدّاً للوباء وسنخرج أقوى من أي وقت مضى".

وأودت جائحة كوفيد-19 لغاية اليوم بأرواح أكثر من 180 ألف شخص في الولايات المتّحدة حيث أظهرت استطلاعات الرأي أنّ غالبية المواطنين غير راضية عن الطريقة التي تعاملت بها إدارة ترمب مع هذه الأزمة الصحيّة غير المسبوقة.

بايدن "مدمّر العظمة الأميركية"
وشنّ ترمب هجوماً شرساً على منافسه الديموقراطي في الانتخابات المقبلة جو بايدن، محذّراً من أنّ نائب الرئيس السابق سيكون "مدمّر العظمة الأميركية" إذا انتخب رئيساً. وقال ترمب إنّ "جو بايدن ليس منقذاً لروح أميركا. إنّه مدمّر الوظائف في أميركا، وإذا سنحت له الفرصة، سيكون مدمّر العظمة الأميركية". وأضاف في ختام المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري أنّ "هذه الانتخابات ستقرّر ما إذا كنّا سننقذ الحلم الأميركي أم سنسمح لأجندة اشتراكية بهدم مصيرنا العزيز".

أقوى اقتصاد في التاريخ
وإذ اعتبر ترمب أنّ استحقاق الثالث من نوفمبر سيكون "أهمّ انتخابات في تاريخ الولايات المتحدة"، أكّد أنّه في حال فوزه بولاية ثانية "سنعيد بناء أقوى اقتصاد في التاريخ".