قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من الرياض: احتفل المغردون السعوديون بميلاد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وسجّل السعوديون إنجازات الأمير محمد بن سلمان واستذكروا الإصلاحات التي حققها والإصلاحات العديدة التي وقف خلفها ودعمها في كل اتجاه. وتصدر هاشتاق #محمد_بن_سلمان_35_سنة الترند في السعودية، وانهالت التهاني وعبارات التهنئة على ولي العهد عبر هذا الهاشتاق والذي حصد أكثر من 40 ألف تغريدة إلى جانب هاشتاقات، فيما استذكر آخرون الإنجازات التي حققها والإصلاحات التي وقف خلفها ودعمها على كل الاتجاهات.

وعبر المغردون عن شكرهم لمحمد بن سلمان، ونشر مغردون صور عديدة لولي العهد برفقة والده الملك سلمان بن عبدالعزيز في مراحل مختلفة من عمره.
ولد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 31 أغسطس 1985 بمدينة الرياض السعودية، وهو الابن السادس للملك سلمان بن عبدالعزيز ووالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي.

تلقى تعليمه العام في مدارس العاصمة في الرياض ، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة.

حصل على بكالوريوس القانون من جامعة الملك سعود، كما حاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.

أسس محمد بن سلمان عدد من الشركات التجارية قبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه من الجامعة.

حصل محمد بن سلمان على عدة جوائز، منها: جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، بصفته رئيسا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

تزوج الأمير محمد، من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، ولولي العهد السعودي من زوجته سارة، أربعة أولاد هم: سلمان، ومشهور، وفهدة، ونورة.

سعودية جديدة ورؤية مستقبلية

بدأت مسيرة الأمير العملية في ابريل 2007 حيث عين مستشارا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي، التي انتقل منها لاحقا إلى إمارة منطقة الرياض ليعين مستشارا خاصا لوالده أمير منطقة الرياض آنذاك في 16 ديسمبر 2009.

استمر مستشارا في هيئة الخبراء حتى 3 مارس 2013، قبل أن ينتقل للعمل مستشارا خاصا ومشرفا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد الأمير سلمان آنذاك، بعد توليه ولاية العهد.

في 3 مارس 2013، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسا لديوان ولي العهد ومستشارا خاصا له، وفي 13 يوليو 2013 عين الأمير محمد مشرفا عاما على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان آنذاك بالإضافة إلى عمله.

في 25 أبريل 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للدولة عضوا بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله. وفي 23 يناير 2015 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للدفاع وتعيينه رئيسا للديوان الملكي ومستشارا خاصا لوالده الملك سلمان بمرتبة وزير.

وفي 29 يناير 2015، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر في منصبه وزيرا للدفاع كما صدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسته.

في 29 أبريل 2015، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرا ملكيا ينص على اختيار الأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد وتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرا للدفاع، ورئيسا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

في 21 يونيو 2017، تولى الأمير محمد ولاية العهد بعد إقرار هيئة البيعة السعودية بذلك.

أيد الأمير محمد بن سلمان منذ ظهوره التوجهات الإنفتاحية في الدولة فشهدت البلاد خلال فترة ولاية عهده السماح للمرأة السعودية بالقيادة ودخول الملاعب الرياضية وتفعيل هيئة الترفيه.

وتحدث بصراحة عن توجّه السعودية لمكافحة التشدّد الديني فيما يعرف بالصحوة عندما قال كلمته الشهيرة " سندمر التطرف ونعيش حياة طبيعية " وسنعود كما كنا قبل عام 1979.