حذرت منظمة هيومن رايتس اللبنانيين من جمعيات أهلية وجمعيات مجتمع مدني وهمية، تستغل آلام اللبنانيين للسرقة والاحتيال.

إيلاف من بيروت: أصدر رومانوس رعد، السفير المفوض لمنظمة "هيومن رايتس" الحقوقية في لبنان، بيانًا دعا فيه اللبنانيين جميعًا، وأهالي المنطقة المنكوبة من انفجار مرفأ بيروت خصوصًا، إلى التيقظ والتنبه والتعامل فقط مع الجمعيات الاهلية والمدنية والمؤسسات المرخصة رسميًا من السلطات المختصة أو تلك التي تعمل بإشراف الجيش والادارات الرسمية.

قال رعد: "نرى اليوم العديد من الذين ينتحلون صفات جمعيات أهلية وأسماء جمعيات مجتمع مدني وغيرها الذين يستغلون وجع وحزن الناس من أجل تنفيذ أهداف خاصة أخرى كالاحتيال والسرقة".

شدد رعد على ضرورة إسراع "كل الجهات الرسمية والدولية وهيئات المجتمع المدني في مساعدة أهالي هذه المنطقة المنكوبة والعزيزة علينا جميعًا من أجل إعادة إصلاح البيوت المتضررة جزئيًا وإعمار ما تهدم ليعود هؤلاء الناس إلى بيوتهم قبل حلول الشتاء وبرده وأمطاره".

وكان ناشطون لبنانيون تكلموا مرارًا على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي عن جمعيات يسمعون أنها تلقت مساعدات عينية ومالية خارجية، وليس لها أي وجود على الأرض، ولا أحد يعرف عنها شيئًا، وعن جمعيات أخرى تتلطى وراء ستار المعونات لتعرض على اصحاب البيوت في المناطق التي نكبها انفجار المرفأ أموالًا مقابل بيوتهم المهدمة أو المتضررة بشكل كبير.