بودابست: جدد رئيس الوزراء المجري السيادي فيكتور أوربان الجمعة دعمه لدونالد ترامب ، متمنيا إعادة انتخاب الرئيس الأميركي "الصديق" و"المقرب من زعماء أوروبا الوسطى".

قال رئيس الحكومة وهو أول زعيم في الاتحاد الأوروبي أكد أنه يفضل المرشح الجمهوري في عام 2016، في مقابلة يجريها عادة يوم الجمعة من كل أسبوع مع محطة إذاعية مجرية "ما يمثله جيد لأوروبا الوسطى".

وأضاف أوربان الذي يشارك ترامب الموقف العدائي تجاه استقبال اللاجئين إن "الرئيس الأميركي قريب بشكل خاص، ويمكننا القول لدرجة ودية، من جميع قادة أوروبا الوسطى".

وأوضح "هذا هو السبب في أننا، أو أنا شخصيا على الأقل، ندعمه في الانتخابات" التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي اتصل به الخميس في المنزل.

ناقش الزعيمان إدارة فيروس كورونا المستجد والتوقعات الانتخابية الأميركية والقضايا الثنائية، بحسب أوربان.

وكانت هيلاري كلينتون، المرشحة الديموقراطية في عام 2016، تربطها علاقات متوترة مع أوربان، الذي اتهمته عندما كانت وزيرة للخارجية في 2011، باتباع سياسة استبدادية.

والدولتان، الولايات المتحدة والمجرعضوان في حلف شمال الأطلسي ووقعتا في نيسان/أبريل 2019 اتفاقية تعاون دفاعي. ثم دعا ترامب أوربان إلى المكتب البيضاوي بعد شهر.

كما عزز أوربان، الذي يحكم البلاد منذ عشر سنوات، علاقته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وشجع الاستثمارات الصينية في المجر، مع تعزيز العلاقات عبر المحيط الأطلسي.