بعدما حذر جو بايدن من خطورة المس باتفاق الجمعة العظيمة الذي أرسى السلام في إيرلندا، أكدت لندن أن تعديلات اتفاق بريكست التي تطرحها لا تشكل تهديدًا للسلام في إيرلندا الشمالية.

لندن: أكدت الحكومة البريطانية الخميس أن مشروعها الذي يتضمن التراجع عن بعض من التزاماتها المنصوص عليها في اتفاق بريكست لا يشكل تهديدا للسلام في إيرلندا الشمالية، وذلك عقب تحذير أطلقه المرشّح الديموقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن.

وكانت لندن أثارت غضب الأوروبيين بتقديمها مشروع قانون قيد المناقشة في البرلمان يتيح للندن التراجع عن بعض مندرجات اتفاق بريكست الموقع مع التكتل في يناير، والذي يحدد أطر عملية خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

ويناقض النص خصوصا أحكاما خاصة بإيرلندا الشمالية تجنّب العودة إلى حدود مادية مع جمهورية إيرلندا من شأنها أن تعرّض للخطر اتفاق السلام المبرم في العام 1998 والذي وضع حدا لثلاثة عقود من العنف.

وجاء في تغريدة للمرشح الديموقراطي الأميركي جو بايدن أن "أي اتفاق بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يجب أن يكون مشروطا بالتقيّد باتفاقية (السلام) ومنع عودة الحدود المادية".

وتابع بايدن الذي غالبا ما يفاخر بأصوله الإيرلندية "لا يمكننا أن نسمح بأن يصبح اتفاق الجمعة العظيمة الذي أرسى السلام في إيرلندا الشمالية ضحية لبريكست".

وجاء تحذير بايدن بالتزامن مع زيارة يجريها وزير الخارجية البريطاني لواشنطن لمحاولة تهدئة مخاوف الأميركيين بشأن بريكست.

ولدى سؤاله الخميس بشأن تغريدة بايدن كرر متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التأكيد على أن مشروع القانون المثير للجدل الذي يناقشه حاليا البرلمان يهدف "تحديدا إلى ضمان التمسّك باتفاق الجمعة العظيمة في كافة الظروف".

وتابع "نواصل الالتزام التام بعدم قيام حدود مادية أو منشآت حدودية بين جمهورية إيرلندا وإيرلندا الشمالية".

في موازاة ذلك، اجتمع كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه مع نظيره البريطاني ديفيد فروست في محاولة لتجنّب انهيار المحادثات.

وعقب لقاء دام ساعتين، غادر فروست من دون الإدلاء بأي تصريح، لكنّ متحدثا رسميا بريطانيا قال إن كبير مفاوضي بريطانيا في ملف بريكست "أجرى محادثات غير رسمية مفيدة مع الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع في وقت نسعى فيه إلى التوصّل لاتفاق حول علاقاتنا المستقبلية بحلول منتصف أكتوبر".

وتابع إن المحادثات "تناولت مروحة واسعة من المواضيع وقد تحقق تقدم محدود لكن ثغرات كبيرة لا تزال قائمة في ميادين أساسية بما فيها صيد الأسماك والإعانات".

وأضاف "سنواصل العمل الدؤوب لردم تلك الثغرات في محادثات الأسبوع المقبل من دون المس بموقفنا الجوهري المتمسك باستقلالية بلادنا".

وكان جونسون قد أكد الأربعاء أنّه "متفائل" بشأن التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد بريكست، رغم المأزق الذي وصلت إليه المفاوضات وحالة التوتر الناجمة عن مشروع قانون بريطاني يتراجع عن بعض التزامات لندن.

وهو علّق على التداعيات المحتملة لعدم التوصل إلى اتفاق بالقول "ليس هذا ما نريده... وليس هذا ما يريده منّا أصدقاؤنا وشركاؤنا في الاتحاد الأوروبي. لذا أنا متفائل بأنّ (عدم الاتفاق) لن يكون نتيجة" المفاوضات.

واجتاز مشروع القانون الحكومي الذي ينتهك القانون الدولي باعتراف الحكومة البريطانية نفسها، مرحلة أولى الاثنين في البرلمان البريطاني الذي وافق عليه في قراءة أولى رغم معارضة جزء من المعسكر المحافظ.

وأمهل الأوروبيون لندن حتى نهاية الشهر الحالي لسحب هذه التدابير المثيرة للجدل وإلا قد تعرض نفسها لملاحقات قضائية.