قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تبين بالدليل والصورة أن المسيرات التي هاجمت منشآت أرامكو في العام الماضي إيرانية الصنع، من نفس طراز المسيرة التي أسقطت في مأرب اليمنية أخيرًا.

إيلاف من الرياض: أكد مصدر مسؤول لـ "إيلاف" أن المسيرات التي هاجمت منشآت أرامكو في العام الماضي هي من طراز المسيرة التي أُسقطت في مأرب باليمن في 23 سبتمبر الجاري.

وقال المصدر: "بعد تحليل الصور ومعلومات أخرى، تبين أن المسيرات إيرانية من طراز IRN 05 وهي من خط الإنتاج نفسه للمسيرة التي أسقطت في مأرب، مطورة بعض الشيء، وحجمها أكبر قليلًا، مزودة بمثبت طيران فوق الذنب وتحته، كما تبين الصور التي حصلت "إيلاف عليها حصريًا.

تجدر الاشارة إلى أن ارامكو السعودية تعرضت لهجوم بواسطة 25 مسيرة وصواريخ موجهة في 14 سبتمبر 2019. وألحق هذا الهجوم أضرارًا كبيرة في منشأتي بقيق وخريص، ما أدى إلى وقف موقت لضخ النفط، وارتفاع حاد في الأسعار لفترة محدودة.

وكانت إيران نفت أي علاقة لها بهذا الهجوم.

ويتضح من تحليل المعطيات والصور أن الطائرات المسيرة إيرانية، يتم تصنيعها في المختبرات التابعة للحرس الثوري الايراني، وهي من الطراز الإيراني الأكثر تطورًا بحسب المصدر نفسه.

كذلك، رجحت مصادر مطلعة أن تكون الهجمات قد نُفذت من الأراضي الايرانية، كما أن إطلاق الصواريخ والمسيرات من اليمن باتجاه السعودية يتم تحت إشراف خبراء الحرس الثوري الإيراني الذي يقف وراء الهجمات على أرامكو وهجمات أخرى في أماكن مختلفة، ضد أهداف سعودية أو أميركية أو أخرى في المنطقة.