قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: كشفت أرمينيا بما لا يدع مجالا للشك، تورط تركيا في الحرب ضدها دعما لأذربيجان ونشرت صورا للطائرة الحربية التي أسقطتها مقاتلة من طراز "إف 16" تابعة للجيش التركي.

وحسب وزارة الدفاع الأرمينية، فإن المقاتلة التركية انطلقت من مطار مدينة كنجة الأذربيجانية، وسجلت أجهزة التحكم ذلك على عمق 60 كم باتجاه أراضي أذربيجان، وحلقت على ارتفاع 8200 متر.

وفي وقت سابق، أكدت السكرتيرة الصحفية لوزارة الدفاع الأرمينية شوشان ستيبانيان، أن مقاتلة تركية من طراز "إف-16" أسقطت مقاتلة أرمينية من طراز "سو-25" في المجال الجوي لأرمينيا.

وأضافت: "أثناء قيامها بمهمة قتالية خلال المعارك المضادة للطائرات والمعارك الجوية، أسقطت مقاتلة متعددة الوظائف من طراز "إف-16" تابعة لسلاح الجو التركي طائرة هجومية من طراز "سوخوي-25" تابعة لسلاح الجو الأرميني في أجواء أرمينيا، ما أدى إلى مقتل الطيار".

اتهامات
وواصت تركيا اتهاماتها لأرمينيا، حيث قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، إن أرمينيا تؤكد بهجماتها على أذربيجان أنها لا تعترف بالنظام العالمي والقوانين الدولية.

وأكد تشاووش أوغلو، خلال مشاركته في اجتماع محرري وكالة (الأناضول)، أن "أذربيجان تناضل داخل أراضيها، ولا يمكن أن يحظى المحتل والطرف الخاضع للاحتلال بالمعاملة نفسها".
وأضاف: "قلنا إذا أرادت أذربيجان حل مشكلة الاحتلال الأرميني لأراضيها في الميدان، فإننا سنقف بجانبها".

مجلس الأمن
وعلى صلة، كان مجلس الأمن الدولي، طالب يوم الثلاثاء، بـ"الوقف الفوري للقتال بين أذربيجان وأرمينيا". وجاءت المطالبة في بيان أصدره المجلس عقب جلسة مشاورات مغلقة عقدت في وقت متأخر مساء الثلاثاء بتوقيت نيويورك.

واكد البيان الصادر بإجماع كل اعضائه (15 دولة) "مساندة دعوة أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، للجانبين بالوقف الفوري للقتال وتهدئة التوترات والعودة إلى مفاوضات جادة دون تأخير ".
وأعرب المجلس في بيانه عن "القلق البالغ إزاء التقارير المتعلقة بأعمال عسكرية واسعة النطاق علي طول خط التماس في إقليم قره باغ، تهدد باندلاع حرب شاملة بين أرمينيا وأذربيجان".