ايلاف من الجونة: تفتتح مساء اليوم فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي والتي تعقد في الفترة من 23 أكتوبر وحتي 31 من الشهر نفسه في قاعة المؤتمرات, والتي تم تجهيزها خصيصا لإقامة الاحتفالات الثقافية والفنية بمدينة الجونة في مصر.

وتحت شعار "الإنسان والحلم"، تقام هذه الدورة وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة لتفادي مخاطر تفشي فيروس كورونا.

ويشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم التونسي "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، والذي عرض لأول مرة عالميًا بمهرجان فينسيا بعد عرضه في قسم آفاق، حيث فاز بطل الفيلم يحيى مهايني بجائزة أفضل ممثل، كما فاز الفيلم بجائزة أديبو كينج للإدماج، وهي جائزة مستوحاة من مبادئ التعاون الاجتماعي.

وتنقسم مسابقات المهرجان إلى ثلاث مسابقات رئيسية هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، وتضم المسابقات الثلاث قائمة كبيرة من أعمال بعض المخرجين العالميين والعرب.

ويرأس لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج والمنتج البريطاني الشهير بيتر ويبر، الذي أخرج مؤخرًا مسلسل "ممالك النار" الذي جسد بطولته النجم خالد النبوي، فيما تضم اللجنة بين أعضائها، الممثل آسر ياسين، والمخرج وكاتب السيناريو السوداني أمجد أبوالعلاء الذي سبق وفاز فيلمه الروائي الطويل "ستموت في العشرين" العام الماضي بجائزة أسد المستقبل من مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الـ٧٦ ونجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي في الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، المنتجة ماري بيير ماسيا، وتضم عضوية اللجنة كلًا من المخرجة المصرية الشهيرة ماريان خوري، التي أنتجت وشاركت في إنتاج نحو ٣٠ فيلما روائيا ووثائقيا، والمونتير والمخرج سيمون الهبر الفائز بجوائز دولية عن أفلامه الوثائقية "سمعان بالضيعة" و"الحوض الخامس"، كما ينضم إلى اللجنة المنتج والمبرمج السويدي فريدي أولسون.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة التونسية رجاء عماري، وقررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي منح الفنان خالد الصاوي جائزة الإنجاز الإبداعي في حفل ختام النسخة الرابعة، المقرر إقامته في 30 أكتوبر الجاري.

وكان هناك جدلا ً كبيراً وهجوما ً شديدا ًشنه العديد من النقاد والصحفيين على صناع المهرجان بسبب منح النجم الفرنسي جيرار دي بارديو جائزة الإنجاز الإبداعي بسبب مواقف هذا الفنان المعلنة والمؤيدة للكيان الصهيوني بحسب زعمهم .

وتقدم الإعلامية اللبنانية الشهيرة هيلدا خليفة حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائى وعبرت عن حماسها الشديد لتكون جزء من هذا الحدث الهام، وذلك بعد غيابها لسنوات عن الشاشة بعد توقف تقديم أشهر برنامج مواهب بالعالم العربى "ستار أكاديم".

وتقدم في المهرجان باقة متنوعة من الأفلام بشكل يومي على مدى اليوم حتى منتصف الليل، وتختلف أماكن العرض سواء بالمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، قاعة أوديماكس وغيرها.