ايلاف من الرباط: إفتتح وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة وسفير دولة الإمارات بالرباط، العصريسعيد أحمد الظاهري اليوم الاربعاء القنصلية العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة بالعيون.

و عد الوزير بوريطة افتتاح القنصلية العامة الاماراتية في العيون حدثا دبلوماسيا وسياسيا باعتباره دعما كبيرا للقضية الوطنية (قضية الصحراء) ،اضافة الى كونه حدثا تاريخيا بالنظر الى العلاقات التاريخية التي تجمع بين المغرب ودولة الإمارات منذ عهد الراحلين الملك الحسن الثاني والشيخ زايد بن سلطان ال نهيان، مشيرا الى أن المغرب يدعم موقف دولة الإمارات العربية المتحدة ازاء احتلال إيران للجزر الثلاث أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى.

من جهته، قال وزير خارجية دولة الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد في كلمة مصورة بثت خلال حفل افتتاح القنصلية الاماراتية، إن بلاده ستدعم بشكل كبير المغرب في قضاياه، وأن هناك عزم راسخ على تقوية العلاقات بين البلدين، موضحا أن هناك تعاون واضح وكبير في مختلف القضايا. بدوره، قال السفير الاماراتي إنه سيجري تعيين قنصل عام اماراتي قريبا، مشيرا الى ان القنصلية ستبدأ العمل من اليوم.

ويأتي الافتتاح في أعقاب اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي أبلغ عن قرار بلاده فتح قنصليةعامة بمدينة العيون.

وكان الملك محمد السادس قد عبر، في بيان للديوان الملكي بهذه المناسبة عن "فخره الشديد بقرار الإمارات كأول دولة عربية تفتتح قنصليةعامة لها بالأقاليم الجنوبية للمملكة".

وعد المراقبون القرار التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة،التي شاركت في المسيرة الخضراء، تأكيدا على دعمها لوحدة أراضي المملكة، وتجسيدا لموقفها الراسخ في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وقضاياه العادلة.

وبافتتاح قنصلية الامارات ارتفع عدد القنصليات العامة التي تم افتتاحها في العيون، منذ نهاية العام الماضي، إلى 9 قنصليات عامة، فيماتضم مدينة الداخلة 7 قنصليات عامة لدول إفريقية.

و يستمر عدد القنصليات العامة في الأقاليم الجنوبية في الارتفاع، ولم يعد يقتصر على القارة الأفريقية فحسب ، مما يعبر عن الدعم الذي لايمكن إنكاره لمغربية الصحراء. و يأتي هذا أياما قليلة قبل الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء التي استرجع المغرب بواسطتها الصحراء عام 1975.