واشنطن: التقى وزير الدفاع الاميركي كريستوفر ميلر الثلاثاء الرئيس الافغاني اشرف غني في كابول، خلال زيارة خاطفة لافغانستان لم يعلن عنها لاسباب أمنية.

واعلنت الوزارة في بيان أن ميلر الذي يتولى هذا المنصب موقتا حتى تولي الرئيس الاميركي الجديد جو بايدن مهامه الشهر المقبل، بحث مع الرئيس الافغاني في مفاوضات السلام الجارية مع طالبان والتي تشكل "الفرصة التاريخية لارساء السلام في البلاد".

وبعدما عارض كبار الضباط الانسحاب السريع للقوات الاميركية وفق خطة دونالد ترمب، التقى ميلر قائد القوات الاميركية في افغانستان الجنرال سكوت ميلر "ليستطلع رأيه حول الوضع الامني في البلاد" بحسب البيان.

وقرر الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته الراغب في انهاء "الحروب الطويلة"، ان يسحب في 15 كانون الثاني/يناير 2500 جندي اميركي من افغانستان، أي اسرع مما كان متوقعا في الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة وطالبان الذي ينص على انسحاب تام بحلول ايار/مايو 2021 مقابل ضمانات امنية.

وتشهد افغانستان تصعيدا لاعمال العنف بعدما شنت طالبان في الاسابيع الماضية هجمات شبه يومية على القوات الحكومية. ومن غير المؤكد ان تقبل الادارة الديموقراطية الجديدة بالانسحاب التام المقرر وفقا لاتفاق الدوحة.

والثلاثاء قتل خمسة اشخاص على الاقل بينهم اربعة اطباء يعملون في سجن يعتقل فيه مئات من طالبان في انفجار قنبلة وضعت تحت سيارتهم في كابول.

والاسبوع الماضي زار رئيس الاركان الاميركي الجنرال مارك ميلي الدوحة لحث طالبان على خفض مستوى العنف في افغانستان.