قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن: يبدو ان تشديد الاجراءات الصحية واغلاق الحدود والاماكن العامة في العراق قد اثمرت عن تقليل الاصابات والوفيات بجائحة كورونا بالترافق مع زيادة حالات الشفاء منها خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية للمرة الاولى منذ ظهورها في البلاد.
وأعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم عن تسجيل اقل اصابات ووفيات بجائحة فيروس كورونا منذ ظهورها في البلاد في 24 فبراير الماضي وتسجيل اعلى حالات شفاء ايضا.

واشارت الوزارة في بيان صحافي تابعته "إيلاف" عن تسجيل 7 وفيات و1127 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية التي بدأ فيها تشديد الاجراءات الصحية، موضحة تسجيل 1549 حالة شفاء ايضا.

واوضحت الوزارة انه بذلك يكون عدد العراقيين الذين اصيبوا بالفيروس منذ ظهور الجائحة قد بلغ 588 الفا و803 اشخاص والمتوفين نتيجتها 12 الفا و744 حالة، فيما بلغ عدد المتشافين منها 527 الفا و341 شخصا بنسبة 88.6 % من عدد المصابين الكلي.
وبدأت السلطات العراقية اليوم إغلاق المرافق الاجتماعية من السابعة مساءً ولغاية السادسة صباحاً لمدة أسبوعين.
وكانت الحكومة العراقية قد قررت الثلاثاء الماضي اغلاق الحدود البرية ومنع السفر الى 8 دول تفشت فيها السلالة الجديدة من وباء كورونا كما شددت على تكثيف الجهود واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بحماية المواطنين والحفاظ على صحتهم وذلك بعد ظهور هذه السلالة التي اجتاحت عدة دول في العالم وتهدد بالخطر.

تشديد الاجراءات الصحية
واشارت الحكومة بحسب بيان للمكتب الاعلامي لرئاستها تابعته "ايلاف"، الى انه قد تقرر منع السفر الى كل من بريطانيا، جنوب افريقيا، استراليا، الدانمارك،هولندا، بلجيكا، ايران، اليابان، وأية دولة اخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلا، وكذلك منع دخول الوافدين منها باستثناء العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوما في أماكن تخصص لهذا الغرض .
كما قررت الحكومة غلق جميع المنافذ الحدودية البرية إلا للحالات الطارئة وقيام وزارة المالية بتأمين الدفعة الاولى والبالغ مقدارها ثلاثة ملايين دولار لغرض دفعها مسبقا لشركة فايزر وكذلك تأمين المبلغ المتبقي من الكلفة الاجمالية للقاح والبالغ مقدارها 15 مليون دولار.

واكدت الحكومة على وزارة التربية والمحافظين في المحافظات كافة بعدم إعطاء أي استثناءات تخص أيام دوام المدارس خصوصا المدارس الأهلية بما يخالف قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بهذا الخصوص.
واضافة الى ذلك فقد تقرر غلق المرافق الاجتماعية من المطاعم والمولات وغيرها لمدة اسبوعين بدءا من اليوم الخميس وحث المواطنين على ارتداء الكمامات وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي واتباع وسائل الوقاية الاخرى.

الاستعداد لاستقبال لقاح كورونا
واليوم اعلنت وزارة الصحة المباشرة بتوفير المستلزمات اللوجستية لاستقبال لقاح كورونا، مؤكدة عدم وجود مبرر للتخوف من اللقاح.
وقال مدير عام الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير في تصريح صحافي إن "الوزارة بدأت بمعالجة نقص المستلزمات اللوجستية لاستقبال لقاح كورونا، حيث سيتم تجهيز سلسلة التبريد الخاصة بخزن لقاح كورونا إضافة إلى أن الشركات المنتجة للقاح ستتكفل بنقله إلى آخر نقطة".

وأضاف أن "لقاح كورونا اعتمد في أكبر الدول وهي أميركا وكندا وبريطانيا وكذلك في دول الخليج إضافة إلى أن هنالك ثلاث مؤسسات علمية كبرى في العالم أعطت اطمئناناً في اعتماد اللقاح، لذلك لا يوجد مبرر للتخوف من اللقاح".
وأشار إلى أن "هنالك مضاعفات جانبية بسيطة في لقاح كورونا وهي موجودة في أغلب اللقاحات".

مواضيع قد تهمك :