إيلاف من لندن: أصبح لقاح كورونا الدي طورته جامعة أكسفورد بدعم من الشركة البريطانية السويدية العملاقة أسترازينيكا (Oxford / AstraZeneca) ثاني لقاح يتم الموافقة عليه للاستخدام في المملكة المتحدة.

وتم يوم الأربعاء 30 ديسمبر 2020، رسميا منح اللقاح الضوء الأخضر من قبل وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية (MHRA).

ويأتي الإعلان عن منح الترخيص للقاح الجديد، وسط ضغط متزايد على المستشفيات في إنكلترا، حيث وصل عدد مرضى فيروس كورونا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق خلال الوباء وانتشار نوع جديد أكثر قابلية للانتقال من الفيروس.
وأعلن اليوم، أن نتائج التجارب السريرية للقاح استرازنينيكا/ أكسفورد أثبتت أنها فعالة بنسبة تصل إلى 90٪ في الوقاية من COVID-19، وهي مطابقة تقريبًا للحماية التي توفرها شركة Pfizer / BioNTech وModerna المنافسة.

تسريع التطعيم
وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لشبكة (سكاي نيوز) إن التطعيم بلقاح أكسفورد سيبدأ اعتبارًا من 4 يناير 2021 وأنه سيساعد في "تسريع" حملات تطعيم الناس.

وقال: "إنها أخبار جيدة جدًا لتسريع طرح اللقاح. إنها تقدم اليوم الذي يمكننا فيه إعادة حياتنا إلى طبيعتها.
وأضاف: "أنا الآن، بهذه الموافقة هذا الصباح، على ثقة تامة من أنه يمكننا الحصول على عدد كافٍ من الأشخاص المعرضين للتطعيم بحلول الربيع بحيث يمكننا الآن رؤية الطريق للخروج من هذا الوباء".
ورغم أنه رفض تحديد رقم بالضبط لعدد الأشخاص الذين يمكن تطعيمهم في العام الجديد. لكن الوزير هانكوك قال إن اللقاح، الذي يمكن تخزينه بسهولة أكبر من لقاح فايزر، يعني أن الممارسين العامين ودور الرعاية ستحصل على اللقاح بشكل أفضل.

أخبار رائعة
من جهته، قال رئيس الوزراء بوريس جونسون: "إنها لأخبار رائعة حقًا - وانتصار للعلم البريطاني - أن اللقاح قد تمت الموافقة عليه للاستخدام. سوف نتحرك الآن لتلقيح أكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت ممكن."

وقال متحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية: "قبلت الحكومة اليوم توصية وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) للسماح باستخدام لقاح COVID-19 من جامعة أكسفورد/ أسترازينيكا.

وأضاف: "يأتي هذا بعد تجارب إكلينيكية صارمة وتحليلاً شاملاً للبيانات من قبل خبراء في وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية MHRA، والتي خلصت إلى أن اللقاح قد استوفى معاييره الصارمة للسلامة والجودة والفعالية.
وأشار إلى أن "هيئة الخدمات الصحية الوطنية ستبدأ الآن في وضع استعداداتها المكثفة موضع التنفيذ لطرح لقاح جامعة أكسفورد/ أسترازينيكا."

وقالت الحكومة البريطانية إن طرح اللقاح سيتغير قليلاً للتركيز على إعطاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص المعرضين للخطر جرعة اللقاح الأولية.

وسيتلقى الأشخاص الذين يتلقون لقاح أكسفورد أو اللقاح من شركة Pfizer/BioNTech، والذي يتم طرحه أيضًا، جرعتهم الأولى من اللقاح تليها جرعة ثانية بعد 12 أسبوعًا.
وأكد وزير الصحة أن الجرعة الثانية مهمة للمساعدة في تعزيز "التغطية طويلة الأجل".

أولويات
وقال بيان صادر عن وزارة الصحة البريطانية: "نصحت اللجنة المشتركة الدولية بأن الأولوية ينبغي أن تكون إعطاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص في المجموعات المعرضة للخطر جرعتهم الأولى، بدلاً من توفير الجرعتين المطلوبتين في أقصر وقت ممكن".
وأضافت: "سيظل الجميع يتلقون جرعتهم الثانية وسيكون هذا في غضون 12 أسبوعًا من أول جرعة. وتكمل الجرعة الثانية الدورة وهي مهمة للحماية على المدى الطويل".

وأكدت وزارة الصحة أنها "اعتبارًا من اليوم الأربعاء، ستعطي هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS في جميع أنحاء المملكة المتحدة الأولوية لإعطاء الجرعة الأولى من اللقاح لأولئك الذين ينتمون إلى الفئات الأكثر عرضة للخطر".
وقالت الوزارة: "مع اعتماد لقاحين الآن، سنتمكن من تطعيم عدد أكبر من الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، وحمايتهم من المرض والحد من الوفيات والاستشفاء".

يوم مهم
وإلى ذلك، قال باسكال سوريوت ، الرئيس التنفيذي لشركة استرازينيكا AstraZeneca: "اليوم هو يوم مهم لملايين الأشخاص في المملكة المتحدة الذين سيحصلون على هذا اللقاح الجديد. لقد ثبت أنه فعال وجيد التحمل وسهل الإدارة ويتم توفيره بواسطة AstraZeneca بدون ربح."

ومن جهته، قال البروفيسور أندرو بولارد، مدير مجموعة أكسفورد للقاحات الذي قاد التجربة السريرية: "على الرغم من أن هذه مجرد البداية ، سنبدأ في تجاوز الوباء وحماية الصحة والاقتصادات عندما يتم تطعيم الضعفاء في كل مكان ، مثل ممكن في أقرب وقت ممكن".