إيلاف من لندن: كشف تقرير صحفي أن ميغان ماركل زوجة الأمير هاري حفيد الملكة البريطانية، فوتت رسميًا فرصتها في أن تصبح مواطنة بريطانية.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" اللندنية، اليوم الجمعة، إن دوقة ساسكس كانت تنوي أن تصبح بريطانية بعد زواجها من الأمير هاري في مايو 2018 في حفل زفاف مذهل في قلعة وندسور.

وأضافت إنه كان عليها أن تعيش في المملكة المتحدة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية والتأهل قانونًا للحصول على جواز سفر بريطاني.

وفي ذلك الوقت أكد قصر كنسينغتون أن الممثلة الأميركية السابقة ميغان تعتزم التقديم. ومع ذلك، فإن إعلانها المفاجئ هي زوجها الأمير هاري في يناير/ كانون الثاني 2020 التخلي عن مهامهما الملكية وهو قرار صار يعرف بـ(Megxit) في محاكاة لـ(Brixet) وهو قرار الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

وبموجب قواعد وزارة الداخلية الصارمة، كان من الممكن أن تبدأ الدوقة، التي انتقلت لأول مرة إلى لندن في 21 نوفمبر 2017، في طلب الجنسية بعد ثلاث سنوات في 21 نوفمبر 2020.

الرحلات الخارجية

لكن كان مطلوبًا من الدوقة التي تعمل على وضع حدا لرحلاتها الخارجية وأن تحد من إجمالي عدد الأيام التي قضتها خارج المملكة المتحدة في ذلك الوقت إلى أقل من 270 يومًا، وهو أمر فشلت في القيام به.

وقالت ديلي ميل: والآن سيتم تأجيل أي طلب في المستقبل وسيشمل ضرورة العودة إلى المملكة المتحدة لإنجاز المعاملات بشكل قانوني.

في عام 2017، كان المسؤولون عن إدارة شؤون ميغان الملكية مصرين على أنها تتقدم بطلب للحصول على الجنسية والالتزام في الوقت القانوني، بدلاً من تتبعها بسرعة من قبل وزارة الداخلية.

وقال مسؤول الاتصالات الخاص للأمير هاري، جيسون كناوف ، لـ(بي بي سي) في ديسمبر 2017 إن ميغان ستكون "متوافقة مع متطلبات الهجرة في جميع الأوقات".

وأضاف: "أستطيع أن أقول أيضًا إنها تنوي أن تصبح مواطنة بريطانية وستخوض عملية تقديم معاملاتها وهي تستغرق عدة سنوات".

ارشادات

وتوضح إرشادات وزارة الداخلية الواردة في كتيب التجنس أن ميغان يُسمح لها قانونًا بأن تصبح مواطنة بسبب زواجها من الأمير هاري.
وينص الكتيب على ما يلي: "المتطلبات القانونية التي يجب أن تفي بها قبل التقديم هي أنك: تبلغ من العمر 18 عامًا أو أكثر عند تقديم الطلب، أو أنك متزوج أو الشريك المدني لمواطن بريطاني في تاريخ تقديم الطلب، أو عشت في المملكة المتحدة من أجل ما لا يقل عن 3 سنوات قبل التقديم وأن تتمتع بأهلية وعقل سليم، بحيث تفهم الخطوة التي تتخذها، ويمكنك التواصل باللغة الإنكليزية (أو الويلزية أو الغيلية الاسكتلندية) بدرجة مقبولة، ولديك معرفة كافية عن الحياة في المملكة المتحدة إضافة لشرط حسن الأخلاق.

الواجبات الملكية

ويقول التقرير الصحفي: ومع ذلك، انهارت هذه العملية عندما صدمت ميغان وزوجها الأمير هاري العالم بالتخلي عن مرتبتهما وواجباتهما الملكية المتقدمة.

وكانا انتقلا إلى كندا، قبل أن يستقرا بشكل دائم في قصر قيمته 14 مليون دولار في سانتا باربرا، بولاية كاليفورنيا الأميركية بحثًا عن "الخصوصية".

ويحذر كتيب طلب الجنسية: `"معظم الطلبات التي تفشل تفعل ذلك لأن المتقدمين قد تقدموا بطلبات على الرغم من أنهم لا يستطيعون تلبية متطلبات الإقامة للتواجد في المملكة المتحدة في بداية فترة التأهيل السكنية"، إذ يجب أن تكون متواجدًا فعليًا في إنكلترا أو ويلز أو اسكتلندا أو أيرلندا الشمالية أو جزيرة مان أو جزر القنال في اليوم الثالث قبل استلام وزارة الداخلية للطلب.

ويجب ألا يكون لديك أكثر من 270 يومًا خارج المملكة المتحدة في فترة 3 سنوات قبل تقديم الطلب، وكذلك "يجب ألا يكون لديك أكثر من 90 يومًا خارج المملكة المتحدة في فترة 12 شهرًا قبل تقديم الطلب."

الإقامة الدائمة

وكانت ميغان حصلت على "وضع الإقامة الدائمة'' في المملكة المتحدة قبل الزواج من الأمير في مايو 2018.

ولو اتبعت القواعد القانونية، لكانت الدوقة مؤهلة في نوفمبر 2021، لإرسال أوراق التجنس إلى مركز المعالجة التابع للحكومة البريطانية في ليفربول بتكلفة 1643 جنيهًا إسترلينيًا (2212 دولارًا).

وبمجرد الضوء الأخضر، كان عليها إجراء اختبار مواطن لمدة 45 دقيقة و24 سؤالًا بتكلفة 50 جنيهًا إسترلينيًا (67 دولارًا)، ويدعو الكتيب طالب الجنسية ما يلي: "ستوافق على قبول المسؤوليات المرتبطة بالجنسية واحترام قوانين وقيم وتقاليد المملكة المتحدة. من المهم أن تكون قادرًا على التواصل مع المجتمع الأوسع وأن تكون جاهزًا للعب دور في الحياة المجتمعية".

وتستغرق هذه العملية عادة شهرين، وبعد ذلك، ستحصل ميغان على شهادة المواطنة التي تسمح لها بالتقدم بطلب للحصول على جواز سفر بريطاني.