إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني إن الحكومة ليست لديها بيانات كافية حتى الآن لمعرفة متى سيكون من الآمن إعادة فتح مجتمعنا واقتصادنا.

وفي إطار الحديث عن نيته وضع خطته لتخفيف الإغلاق، قال بوريس جونسون في بيان أمام مجلس العموم، بعد ظهر يوم الأربعاء، إنه يأمل أن يكون من الآمن إعادة فتح المدارس في إنكلترا اعتبارًا من 8 مارس.

وأعرب عن أمله في أن يتمكن الأطفال من العودة اعتبارًا من ذلك التاريخ، بشرط أن تحقق الحكومة هدف التطعيم الخاص بها المتمثل في إعطاء حقنة لكل فرد في المجموعات الأربع ذات الأولوية بحلول منتصف شهر فبراير المقبل.

وأبلغ جونسون النواب أن الحكومة تعتزم وضع خطتها لتخفيف الإغلاق في الأسبوع الذي يبدأ في 22 فبراير. وأكد رئيس الوزراء "أن أول علامة على بدء عودة الحياة الطبيعية يجب أن تكون عودة التلاميذ إلى فصولهم الدراسية.

اليقين
وأضاف: "أعرف كيف يحتاج الآباء والمعلمون إلى أكبر قدر ممكن من اليقين، بما في ذلك إشعار مدته أسبوعان بعودة التدريس وجهًا لوجه. لذا يجب أن أبلغ مجلس النواب أنه للأسباب التي أوجزتها لن يكون من الممكن إعادة فتح المدارس فور انتهاء نصف الفصل الدراسي في فبراير".

وقال جونسون إنه يعرف "كم سيكون ذلك محبطًا للتلاميذ والمعلمين الذين لا يريدون شيئًا أكثر من العودة إلى الفصل الدراسي"، وكذلك الآباء ومقدمي الرعاية الذين "أمضوا أشهرا عديدة في أداء وظائفهم اليومية" مع التعليم المنزلي و "المطالب الأخرى العديدة لأطفالهم".

وقال رئيس الوزراء إن الأطفال المؤهلين للحصول على طرود غذائية أو قسائم سيستمرون في تلقيها حتى عودتهم إلى المدرسة. ووعد ببرنامج "اللحاق بالركب" والمدارس الصيفية للمساعدة في التخفيف من تأثير التعلم عن بعد.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إن البلاد لا تزال في "وضع محفوف بالمخاطر" مع COVID-19 ، لكن الأمور يجب أن تكون أكثر وضوحًا بحلول منتصف الشهر المقبل.

وأوضح "بحلول ذلك الوقت سنعرف الكثير عن تأثير اللقاحات في منع دخول المستشفيات والوفيات".

نهاية لعبة المعركة
وقال رئيس الوزراء إن الوقت قد حان لـ "الحفاظ على أعصابنا في نهاية لعبة المعركة ضد الفيروس". وقال جونسون لأعضاء مجلس العموم: "يجب أن يكون هدفنا الآن شراء الأسابيع الإضافية التي نحتاجها لتحصين الفئات الأكثر ضعفًا والسيطرة على هذا الفيروس حتى نتمكن معًا من هزيمة هذا المرض الأكثر بؤسًا واستعادة حياتنا مرة واحدة وإلى الأبد".

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة ستتخذ "مقاربة تدريجية وعلى مراحل" لتخفيف الإغلاق.

وشدد جونسون على أن تدابير الاسترخاء ستعتمد على "النجاح المستمر لبرنامج التطعيم لدينا، وقدرة هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS والوفيات التي تتراجع بالوتيرة التي نتوقعها مع تلقيح المزيد من الأشخاص".

كما استخدم رئيس الوزراء بيانه أمام مجلس العموم للإعلان عن وضع مواطني المملكة المتحدة والمقيمين العائدين من دول "القائمة الحمراء" في الحجر الصحي في أماكن الإقامة التي توفرها الحكومة، مثل الفنادق، لمدة 10 أيام.