موسكو : أمرت محكمة في موسكو الثلاثاء بسجن المعارض الروسي اليكسي نافالني مستندة الى حكم سابق بحقه مع وقف التنفيذ، الأمر الذي دفع أنصاره الى توجيه دعوة للتظاهر احتجاجا.

وقالت القاضية ناتاليا ريبنيكوفا إن على المعارض أن يمضي في السجن ثلاثة أعوام ونصف عام بموجب الحكم السابق الصادر العام 2014، تحذف منها الأشهر التي امضاها في الاقامة الجبرية في ذلك العام.

واعتبرت المحكمة ان المعارض انتهك شروط المراقبة القضائية التي أرفقت بعقوبته، الامر الذي تمت الاشارة اليه أيضا في طلبي مصلحة السجون والنيابة.

وعليه تاليا أن يمضي عامين ونصف عام في السجن، وفق منظمته صندوق مكافحة الفساد التي دعت الى تظاهرة فورية في موسكو.

وكتبت المنظمة على تويتر "ارسل اليكسي نافالني الى السجن لعامين ونصف عام. سنتجمع في وسط موسكو فورا، نحن في انتظاركم".

وعقوبة السجن هذه هي الاطول بحق نافالني، الخصم الابرز للرئيس فلاديمير بوتين، فالعقوبات السابقة ضده لم تتجاوز اياما او اسابيع.

ويؤكد المعارض ان السلطات الروسية تسعى الى اسكاته والى قمع حركة معارضة ناشئة ايدها عشرات الاف الروس الذين تظاهروا في الاسبوعين الاخيرين.

وسرعان ما طالبت واشنطن ولندن بالافراج عن نافالني "فورا ومن دون شروط"، وقال وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن في بيان الثلاثاء "في موازاة العمل مع روسيا للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة، سننسق في شكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا بهدف محاسبة روسيا على عدم احترامها لحقوق مواطنيها".