إيلاف من لندن: مع توجيهه رسالة صداقة لروسيا، أكد مرشد إيران الأعلى علي خامنئي، انه اذا ألغت الولايات المتحدة كل حالات الحظر بشكل عملي فإننا سنعود الى التزاماتنا بالاتفاق النووي.

واستقبل خامنئي، يوم الاحد، حشدا من القادة والطيارين ومنتسبي القوة الجوية في الجيش الإيراني بمناسبة الذكرى السنوية للبيعة التاريخية لطياري القوة الجوية التابعة للجيش مع الخميني، بعد اسبوع من عودته من المنفى.
وقال خامنئي في حديث مع القادة والطيارين: الجانب الذي يحق له وضع الشروط في الاتفاق النووي هو إيران، لأنه نفذ كل التزاماته، وليس أميركا والدول الاوروبية الثلاث التي تنصلت عن كل التزاماتها.

رسالة
وجاء موقف المرشد الإيراني، مع إعلان رئيس مجلس الشورى الاسلامي في ايران محمد باقر قاليباف إنه يحمل، خلال زيارته لموسكو، رسالة هامة حول العلاقات الاستراتيجية مع روسيا.

واضاف قالیباف، "إن قائد الثورة الاسلامية يؤكد باستمرار على العلاقات الاستراتيجية مع روسيا وهو ما بعث على القيام بهذه الزيارة التي تعد الاولى الى خارج البلاد بدعوة رسمية عقب تسلمي منصب رئاسة المجلس".
وأعرب عن ارتياحه حيال مستوى العلاقات بين طهران وموسكو ووصفها بالطيبة والجيدة للغاية لاسيما على الصعد الاقتصادية والسياسية والدفاعية والامنية والتقنية والعلمية والاكاديمية.

السلام العالمي
وقال قاليباف إن البلدين يرتبطان بقواسم مشتركة عديدة على الصعد الاقليمية والدولية وهو ما يصب في سياق الدفع بالفرص المتاحة في المنطقة والعالم الى أطر جديدة ومشتركة وأسس مطلوبة لصالح البلدين على صعيد المنطقة والتحرك صوب تحقيق مشروع السلام العالمي.

على صلة، قال المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي في ايران والمدير العام لقسم الشؤون الدولية البرلماني حسين امير عبداللهيان إن زيارة قاليباف الى روسيا بانها تهدف لتوطيد العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

ووصف عبداللهیان العلاقات بين طهران وموسكو بالممتازة والاستراتيجية، وعدّ زيارة رئيس مجلس الشورى الاسلامي بأنها تركّز على التطورات الاقليمية والدولية المهمة رغم القيود الناجمة عن تفشي جائحة كورونا.