إيلاف من لندن: أعلنت المملكة المتحدة أنها ستحظر طائرات بوينغ 777 ذات المحرك نفسه الذي اشتعلت فيه النيران بعد إقلاعها من دنفر الأميركية، موقتًا من دخول مجالها الجوي.

وجاء الإعلان في تغريدة لوزير النقل البريطاني غرانت شابس على تويتر بعد أن اضطرت طائرة يونايتد إيرلاينز 777 التي تستخدم محركات برات آند ويتني 4000-112 متجهة إلى هاواي إلى الهبوط الاضطراري.

وشوهد محركها الأيمن غارق في النيران وسقط الحطام نحو الأرض بعد وقت قصير من إقلاعها يوم السبت الماضي. ولم يصب جميع الركاب البالغ عددهم 231 راكبا وطاقم الطائرة البالغ عددهم 10، بالإضافة إلى من كانوا على الأرض بأذى.

وقالت شبكة (سكاي نيوز) إن تغريدة الوزير شابس، التي رددها لاحقًا واحدة من هيئة الطيران المدني (CAA)، جاءت في أعقاب حادثة منفصلة في هولندا يوم السبت، عندما اشتعلت النيران في محرك طائرة بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار ماستريخت وأصيبت امرأة بجروح بسبب سقوط حطام.

والمحرك في ذلك الحادث، الذي يحقق فيه مجلس السلامة الهولندي، لم يكن هو نفسه المحرك في حريق محرك طائرة دنفر.

وقف جميع الرحلات

وحثت شركة صناعة الطائرات الأميركية شركات الطيران على إيقاف جميع طائرات 777 بمحرك Pratt & Whitney 4000-112، ونصحت بعدم استخدامها حتى تجد هيئة الطيران الفيدرالية (FAA) بروتوكولًا مناسبًا لعمليات التفتيش.

يذكر أنه توجد هناك 69 طائرة من بوينغ 777 في الخدمة و 59 في المخازن، وقالت بوينغ في بيان صدر يوم الاثنين: "بوينغ تراقب بنشاط الأحداث الأخيرة المتعلقة برحلة يونايتد إيرلاينز 328.

وأضافت: "أثناء إجراء تحقيق NTSB [المجلس الوطني لسلامة النقل] ، أوصينا بتعليق عمليات 69 أثناء الخدمة و 59 وحدة تخزين 777 التي تعمل بمحركات Pratt & Whitney 4000-112 حتى تحدد إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) بروتوكول الفحص المناسب".

وقال البيان: "تؤيد بوينغ القرار الذي اتخذه أمس مكتب الطيران المدني الياباني ، وإجراءات FAA اليوم بتعليق عمليات طائرة 777 تعمل بمحركات Pratt & Whitney 4000-112".

وأكدت الشركة: "نحن نعمل مع هؤلاء المنظمين وهم يتخذون الإجراءات أثناء وجود هذه الطائرات على الأرض وتجري شركة برات آند ويتني المزيد من عمليات التفتيش."

ضربة جديدة

ويمثل هذا التطوير ضربة جديدة لشركة بوينغ حيث عادت طائرات 737 MAX إلى السماء بعد عامين تقريبًا من توقف الأسطول في أعقاب حادثين مميتين.

وفي حالة البوينغ 777، أمرت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) في وقت سابق "بتكثيف" عمليات التفتيش على شفرات المروحة المجوفة ، الفريدة في طراز المحرك.

ويأتي ذلك بعد انفجار آخر للمحرك، بعد ست دقائق من الإقلاع ، أجبر رحلة بين أوكيناوا وطوكيو على العودة في نوفمبر 2020.

وفشل محرك سلسلة Pratt & Whitney 4000 عندما انكسر شفرة في رحلة تابعة لشركة يونايتد أيرلاينز United Airlines من سان فرانسيسكو إلى هاواي في عام 2018. ولم يصب أحد في كل حادث.

تم كسر اثنين من شفرات مروحة المحرك من رحلة هاواي و "تعرض الباقي لأضرار"، وفقًا لبيان منفصل صادر عن المجلس الوطني لسلامة النقل (NTSB).

الشركة الوحيدة

ويشار إلى أن شركة الخطوط يونايتد ايرلاينز، وهي شركة الطيران الأميركية الوحيدة التي تستخدم طراز المحرك في أسطولها، كانت أزالت مؤقتًا الطائرات المتضررة من الخدمة.

وقالت إنها ستعمل عن كثب مع إدارة الطيران الفيدرالية و NTSB "لتحديد أي خطوات إضافية مطلوبة لضمان تلبية هذه الطائرات لمعايير السلامة الصارمة الخاصة بنا ويمكنها العودة إلى الخدمة".

وخطت اليابان خطوة أبعد من ذلك وقررت إيقاف تشغيل ما مجموعه 32 طائرة بهذا المحرك، وفقًا لمؤشر Nikkei Asia. كما أمرت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة في البلاد بإخراج الطائرات من الخدمة.

وكان تم إيقاف أسطول طائرات بوينغ 737 ماكس في مارس 2019 بعد حادثين مميتين قُتل فيهما 346 شخصًا.

وفي نوفمبر2020، مهدت هيئة تنظيم الطيران الأميركية الطريق لعودتها إلى سماء الولايات المتحدة ، وتبعتها بعد أسبوع وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA) و CAA في المملكة المتحدة.