ميونخ (ألمانيا) : بدأت الثلاثاء في ميونخ محاكمة ألماني، قُدم على أنه من المؤيدين لتنظيم الدولة الإسلامية، بتهمة شن سلسلة هجمات استهدفت متاجر تركية ومسجدا فضلا عن خطط لشن هجمات.

ويمثل الرجل الذي أطلق عليه اسم محرم د. ويبلغ من العمر 26 عامًا وهو من أصل كردي، أمام محكمة ميونخ الإقليمية العليا لاتهامه بمحاولة قتل 31 شخصًا واضرام النيران عمداً وإصابة أربعة أشخاص بجروح خطيرة والتخطيط "لعمل عنيف يقوض أمن الدولة".

واعتقل في مايو الماضي بعد سلسلة هجمات بحمض كريه الرائحة استهدفت متاجر ومطاعم تركية في بافاريا واضرام حريق في محل لبيع الفواكه والخضروات يديره شخص تركي، وفق ما أعلنته حينها نيابة كارلسروه، المكلفة بقضايا الإرهاب.

بدأ محرم د. بالتطرف الديني في عام 2017، متبنيا أطروحات إسلامية جهادية قبل أن يصبح مؤيدا للتنظيم المتطرف، بحسب القضاء الألماني.

وتولدت لديه كراهية إزاء تركيا بسبب تدخلها في شمال سوريا بشكل خاص وقرر مهاجمة الأتراك أو الأشخاص المتحدرين من أصل تركي والمقيمين في ألمانيا.

كان قد خطط لشن هجوم على مسجد لمنظمة ديتيب، التابعة لوزارة الشؤون الدينية التركية، في منطقة فالدكرايبورغ قرب الحدود النمساوية.

كما كان ينوي الاعتداء على القنصلية التركية في ميونخ وتفجير أحد أكبر مساجد البلاد في كولونيا.

وللقيام بذلك، حصل على مواد لصنع عبوة ناسفة، وبينها 34 كيلوغراماً من المواد المتفجرة و 23 قنبلة أنبوبية ومسدس وذخيرة.

منذ منتصف نيسان/أبريل، هاجم بالفعل متاجر يديرها مواطنون أتراك، وبينها مركز لتصفيف الشعر حيث كسر نافذة وألقى بسائل كريه الرائحة مصنوع من حمض الزبد.