شدد سفير المملكة المتحدة لدى السعودية نيل كرومبتون على أهمية المبادرة السعودية لوقف إطلاق النار وإحلال السلام الشامل في اليمن، كونها تعكس الموقف السعودي تجاه الأزمة اليمنية.

إيلاف من الرياض: شدد سفير المملكة المتحدة لدى السعودية نيل كرومبتون على أهمية المبادرة السعودية لوقف إطلاق النار وإحلال السلام الشامل في اليمن، كونها تعكس الموقف السعودي تجاه الأزمة اليمنية من الناحية السياسية والإنسانية، فضلاً عن إعادة فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، مطالباً المجتمع الدولي بممارسة الضغط على الحوثيين للمشاركة في تنفيذ المبادرة السعودية لكي يحل الأمن والسلام في اليمن.

وقال في حوار مع "عكاظ" السعودية: " لدينا شراكة أمنية مع السعودية، وندعمها في حق الدفاع عن نفسها ضد هذه الهجمات، ونعلم أن هذه الأسلحة تأتي من إيران، التي تساند الحوثيين، وندين هذه الهجمات التي شملت أهدافاً مدنية، ومنشآت نفطية. وهذا يعتبر تصعيداً خطيراً من قبل الحوثيين، مما يزيد من أهمية عملية السلام، ولذلك نرحب بالمبادرة السعودية".

وأكد كرومبتون أن العلاقات بين بريطانيا والسعودية قوية وتاريخية، وشهدت تطوراً في السنوات الأخيرة، "فالحكومة البريطانية تساند رؤية المملكة 2030، والتبادل مستمر بين الشعبين البريطاني والسعودي، بدليل وجود 18 ألف طالب سعودي يدرسون في بريطانيا، و20 ألف بريطاني يعملون في المملكة، وقبل جائحة كورونا كان هناك 100 ألف بريطاني مسلم يؤدون الحج سنوياً، فالعلاقات بين البلدين تتطور بسرعة بمساندة من الحكومتين البريطانية والسعودية".

أضاف: "الاقتصاد السعودي يتطور بسرعة تحت رؤية 2030، وهناك فرص جديدة للتعاون بين الشركات البريطانية والسعودية في مجالات جديدة مثل السياحة، وتوجد صناعات جديدة في مجالات الاقتصاد والمال، وتعاون جديد بين بورصة لندن والبورصة السعودية، وهناك استثمارات بريطانية مهمة في المملكة والعكس صحيح، ونحن نعمل على تشجيع الشركات الجديدة لتؤسس مكاتب بالمملكة، حتى تخلق هذه الشركات فرص عمل للشباب السعودي، وأنا متفائل بمستقبل العلاقات بين البلدين".

تابع: "في السنوات الأخيرة شهدنا تغيرات اجتماعية، ووجود فرص عمل للسعوديين، ونحب أن تكون المملكة مفتوحة للسياح، لاسيما أن عدداً كبيراً من البريطانيين زار السعودية قبل جائحة كورونا، شاهدنا تغيراً مهماً، مثلاً في تمكين المرأة، والآن أقابل نساء في كل الوزارات والشركات، والظاهر لي أن الشعب السعودي سعيد بهذه التغيرات الجديدة".

لقراءة المقابلة كاملة: https://www.okaz.com.sa/news/local/2063041