موسكو : رأى الكرملين الخميس أن عقوبات أميركية جديدة على روسيا باتت وشيكة بحسب وسائل إعلام أميركية، لن "تساعد" خطط عقد قمة بين فلاديمير بوتين وجو بايدن اقترحها البيت الأبيض.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "من الواضح أن العقوبات المرجحة المطروحة لن تساعد في عقد لقاء كهذا" مشددا على أنه يعود "للرئيسين ان يقررا إن كان (فرض عقوبات) سيمنع او لا يمنع" عقد القمة.

وأضاف "ندين كل المبادرات المتعلقة بعقوبات ونعتبرها غير قانونية".

وذكرت الصحف الأميركية أن الولايات المتحدة تستعد لاعلان عقوبات جديدة على روسيا ردا على تدخلها في الانتخابات وفضيحة "سولارويندز" الواسعة للقرصنة الرقمية.

ويفترض أن تشكل هذه العقوبات طرد مواطنين روس وحوالى ثلاثين كيانا روسيا فضلا عن بيع سندات خزينة للدولة.

منذ كانون الثاني/يناير ووصول جو بايدن إلى السلطة تدهورت العلاقات المتوترة أصلا بين موسكو وواشنطن بسرعة. وقد استدعي سفير روسيا في الولايات المتحدة بعدما اعتبر الرئيس الأميركي الجديد أن نظيره الروسي "قاتل".

وتعرضت روسيا التي استهدفت بعقوبات جديدة خلال السنة الراهنة، للتنديد بسبب سجنها المعارض الرئيس للكرملين أليكسي نافالني وضلوعها في عمليات قرصنة معلوماتية بحسب واشنطن.

كذلك نشرت موسكو عشرات آلاف الجنود الروس عند الحدود الأوكرانية متهمة كييف بالتحضير لهجوم على الانفصاليين المؤيدين للروس في شرق أوكرانيا.

وتجاهلت روسيا حتى الآن دعوات الدول الغربية لخفض عديد قواتها في هذه المنطقة.

وفي ظل هذه الأجواء اتصل جو بايدن الثلاثاء بنظيره الروسي ليقترح عليه قمة في بلد آخر. لم يقبل الكرملين الاقتراح على الفور لكنه رحب بالدعوة.