قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" من لندن : فيما اكدت المفوضية العراقية العليا الاربعاء عدم التراجع عن موعد الاقتراع العام المقرر في 10 اكتوبر المقبل فقد حددت موعدا نهائيا للتحالفات السياسية والاحزاب والمرشحين لتسجيل اسمائهم لخوض الاستحقاق الانتخابي مع توجيه الدعوة الى 75 سفارة ومنظمة اجنبية لمراقبة الاقتراع.

ودعت مفوضية الانتخابات التحالفات السياسية والأحزاب والمرشحين الى التسجيل في موعد اقصاه السبت الاول من الشهر المقبل .. وقالت في بيان تابعته "ايلاف" انه "في الوقت الذي نشدّد فيه على أن موعد إجراء انتخاب مجلس النواب في 10 تشرين الأول اكتوبر 2021 حتمي ولا تراجع عنه فاننا ندعو التحالفات السياسية والأحزاب والمرشحين، إلى الاستفادة مما تبقى من الفترة المتاحة لاستقبال تسجيل التحالفات السياسية وقوائم المرشحين في موعدها الأخير الاول من ايار مايو المقبل".

عدد التحالفات السياسية والاحزاب المشاركة

وقالت المفوضية انه مع انتهاء مرحلة تحديث سجل الناخبين وانقضاء مدة الأيام السبعة التي عُرِضَ فيها سجل الناخبين وقاعدة البيانات الإلكترونية لاستقبال اعتراضات الناخبين ووكلاء الأحزاب والتنظيمات السياسية فانها تستمرّ بعملية توزيع بطاقة الناخب البايومترية وطباعة بطاقات للناخبين الذين حدّثوا بياناتهم والذين بلغ عددهم مليون و733 الفا و30 ناخبًا من ضمنهم الناخبون النازحون الذين بلغ عددهم 27 الف و771 ناخبًا وذلك بالتنسيق مع شركة أندرا الإسبانية المكلفة بطباعة بطاقة الناخب البايومترية". وأوضحت ان عدد الناخبين الذين لديهم بطاقة انتخابية قد تجاوز21 مليون ناخب يحق لهم المشاركة .

تسجيل 13 تحالفا سياسيا و264 حزبا سياسيا

وأضافت المفوضية انها "مستمرّة باستقبال تسجيل التحالفات السياسية وتسلّم قوائم المرشحين الأفراد لغاية السبت المقبل إذ بلغ عدد المرشحين الأفراد 847 مرشحًا من ضمنهم 6 مرشّحين من المكون الأيزيدي و8 آخرين من المكون الصابئي المندائي و12 مرشحًا من المكون الكرد الفيلي و16 مرشحًا من المكون المسيحي ومرشحين اثنين من المكون الشبكي اضافة الى 357 مرشحًا من الأحزاب السياسية و22 مرشحًا من التحالفات السياسية.

وقالت ان 13 تحالفًا سياسيًا ابدى رغبته في المشاركة في الانتخابات المقبلة من أصل 33 تحالفًا سياسيًّا مصدّقًا عليه و 13تحالفًا قيد التسجيل فيما تم منح إجازة تأسيس لـ 264 حزبًا سياسيًّا كما بلغ عدد طلبات التسجيل للأحزاب التي هي قيد التأسيس 55 طلبًا، في حين بلغ عدد طلبات الأحزاب التي أبدت رغبتها في المشاركة في الانتخابات 122 حزبًا.

دعوة 75 سفارة ومنظمة أجنبية لمراقبة الاقتراع

وأعلنت المفوضية انها تعمل مع وزارة الخارجية لتوجيه الدعوة الى 75 سفارة ومنظمة دولية لمراقبة الانتخابات.
وقالت الناطق باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح لوكالة الانباء العراقية الرسمية وتابعته "ايلاف" ان المفوضية شكلت لجنة المراقبين الدوليين وتم تنسيق العمل من خلال وزارة الخارجية لتوجيه 75 دعوة لسفارات اجنبية ومنظمات دولية للاشراف على الاقتراع مؤكدة ان هناك تلبية لهذه الطلبات .

واوضحت ان "عملية المراقبة لا تقتصر على المراقبة الدولية فقط وانما هناك مراقبة من منظمات مجتمع مدني ووكلاء الاحزاب السياسية العراقية".. مشيرة الى ان "عملية تحديث سجل الناخبين التي انطلقت منذ الثاني من كانون الثاني يناير الماضي ولغاية 15 نيسان ابريل الحالي قد شارك فيها اكثر من5 آلاف مراقب من منظمات المجتمع المدني و7 آلاف مراقب من وكلاء الاحزاب السياسية.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد شدد امس خلال ترؤسه الاجتماع الاسبوعي لحكومته على رفضه تحويل المواقع الوزارية الى ماكينات انتخابية وأي استغلال لإمكانيات الدولة من قبل المرشحين.
وذكّر الكاظمي وزراءه بأنهم "جاءوا لأسباب خدماتية لخدمة أبناء الشعب وليس لأهداف سياسية قبل التفكير بالترشح للانتخابات وعليهم عدم استغلال وزاراتهم للدعاية الانتخابية". واشار الى ان الحكومة الحالية حكومة خدمات ولا تسعى للتنافس الانتخابي لتحقيق أهداف سياسية فهي قد وضعت نصب أعينها خدمة المواطن أولاً وأخيرا وصولا الى انتخابات مبكرة نزيهة.