"إيلاف" من لندن : بين وقفات شعبية احتجاجية ورفض رسمي ومرجعي للعدوان الاسرائيلس على غزة فقد اكد العراق الرسمي والشعبي والمرجعي الاربعاء دعمه لكفاح الشعب الفلسطيني واقامة دولته المستقلة ونيل كامل حقوقه المشروعة.

وفيما زار مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي ممثلا لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي السفارة الفلسطينية في بغداد مؤكدا دعم الشعب الفلسطيني وقضيته المشروعة فقد أجرى الرئيس العراقي برهم صالح اليوم اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مدينا "القمع الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني وترويع القوات الإسرائيلية للمصلين العزّل في الحرم القدسي الشريف".. مشدداً على "ضرورة وقف الاعمال الاستفزازية واستهداف المدنيين المنافية لحقوق الإنسان والقانون الدولي".

وأكد "موقف العراق الثابت شعباً وحكومة تجاه القضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في تحقيق تطلّعاته في دولته المستقلة ونيل كامل حقوقه المشروعة".. منوها الى ضرورة العمل المشترك والفاعل من اجل إنهاء هذه المعاناة وحماية حقوق الشعب الفلسطيني ومنع الاعتداءات التي يتعرض لها".
من جانبه أطلع الرئيس محمود عباس الرئيس برهم صالح على تطورات الأوضاع في القدس والانتهاكات التي يتعرض لها أهلها الفلسطينيون .. معرباً عن تقديره لمواقف العراق ازاء حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

السيستاني: الفلسطينوين أكدوا صلابتهم
ومن جانبه دعا المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني الى مساندة الشعب الفلسطيني في مقاومته للاحتلال ومنع قضم اراضيه وتهجيره . وقال السيستاني في بيان ان المواجهات العنيفة التي تشهدها ساحات المسجد الأقصى وسائر الاراضي المحتلة هذه الايام تظهر مدى صلابة الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الغاشم واعتداءاته المستمرة وعدم تخلّيهم عن أراضيهم المغتصبة مهما غلت التضحيات.

وطالب الشعوب الحرة لدعم ونصرة الشعب الفلسطيني في استرجاع حقوقه المسلوبة.. مؤكدا على ان "المرجعية الدينية تؤكد مرة أخرى مساندتها القاطعة للشعب الفلسطيني الأبيّ في مقاومته الباسلة للمحتلين الذين يسعون الى قضم المزيد من اراضيه وتهجيره من اجزاء أخرى من القدس الشريف وتدعو الشعوب الحرة الى دعمه ونصرته في استرجاع حقوقه المسلوبة".

وأضاف المرجع "ان المواجهات العنيفة التي تشهدها ساحات المسجد الأقصى وسائر الاراضي المحتلة هذه الايام تظهر بلا شك مدى صلابة الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الغاشم واعتداءاته المستمرة وعدم تخلّيهم عن أراضيهم المغتصبة مهما غلت التضحيات نسأل الله تعالى أن يعينهم ويمدّهم بنصر منه وما النصر الا من عند الله العزيز الحكيم".

بارزاني يدعو لضبط النفس
كما أعرب رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني عن قلقه إزاء أعمال العنف الحالية بين الإسرائيليين والفلسطينيين داعين الطرفين الى ضبط النفس.
وقال بارزاني في تغريدة على تويتر اليوم "نشعر بقلق بالغ إزاء أعمال العنف الأخيرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين والتي أودت بحياة مدنيين بينهم أطفال واستهدفت الأماكن المقدسة".
ودعا نجيرفان بارزاني إلى ضبط النفس وإيجاد حل سلمي للاضطرابات الحالية.

الصدر والمالكي والعبادي
ومن جانبه أجرى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر سلسلة اتصالات هاتفية مع عدد من القادة الفلسطينيين مؤكدًا الجهوزية التامة لدعم الشعب الفلسطيني. في السياق أجرى زعيم التيار الصدري مقتدى
فقد اتصل الصدر هاتفيا مع كل من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي جهاد نخالة حيث اكد "الجهوزية التامة لدعم الشعب الفلسطيني".
اما ائتلاف النصر بقيادة رئيس الوزراء الاسبق حيدر العبادي فقد دان "العدوان الصهيوني على شعب فلسطين، واستمرار قمعه وتهجيره وحرمانه من حقوقه، وفي طليعتها الحصول على حقوقه المشروعة وخصوصا في القدس الشريف".

وأضاف أن "أمن وسلام وازدهار المنطقة لن يتحقق مع إستمرار سياسات السحق لحقوق الشعوب، ولا يستطيع العالم الإستمرار بسياسات التجاهل تجاه ما تفعله القوى المتغطرسة بحق الشعوب الأضعف". وشدد عى دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني .

رئيس ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي قال أن التطبيع لن يُفلح مباركًا "صولات المقاومة الفلسطينية ضد النظام الصهيوني الغاصب". واضاف المالكي في تغريدة له على تويتر "يا أبطال المقاومة الفلسطينية؛ نبارك لكم صولاتكم البطولية ضد النظام الصهيوني الغاصب هذا هو الرد الذي تنتظره الأمة على غطرسة الصهاينة وتدنيسهم المسجد الأقصى؛ واستمرار صمت المجتمع الدولي والعربي".
وفي وقت سابق اليوم قال المتحدث باسم الجيش جوناثان كونريكوس في لقاء مع صحافيين عبر الانترنت إن أكثر من ألف صاروخ أطلقت من غزة تم اعتراض 850 منها بمنظومة الدرع الصاروخية أو سقطت على إسرائيل بينما سقط مئتان على الجانب الفلسطيني من قطاع غزة منذ مساء الاثنين.