القدس: جرت محادثات هاتفية السبت بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأميركي جو بايدن بشأن الضربة الإسرائيلية التي دمّرت مبنى في غزة يضم مكاتب لوكالة أسوشييتد برس الأميركية، وفق ما أعلنت رئاسة الحكومة الإسرائيلية في بيان.

وجاء في البيان أن نتانياهو "شدد خلال هذه المحادثات على أن إسرائيل تبذل كل الجهود لتجنّب إلحاق الضرر بأشخاص غير منخرطين" في النزاع، مؤكدا أن إجلاء الأشخاص من المبنى "الذي كانت تتواجد أهداف إرهابية" فيه أنجز قبل تنفيذ الغارة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي في تغريدة في وقت سابق "قلنا للإسرائيليين بشكل مباشر إنّ ضمان سلامة الصحافيين ووسائل الإعلام المستقلة هو مسؤولية ذات أهمية بالغة".

ورأى صحافيو وكالة فرانس برس نحو الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي انهيار البرج المكوّن من 13 طابقا والذي يضم أيضا مكاتب قناة الجزيرة القطرية، إثر تعرّضه لعدّة صواريخ.

وأعربت الوكالة الأميركية عن "صدمتها وارتياعها"، وقال مديرها التنفيذي غاري برويت في بيان "هذا تطور مقلق للغاية، لقد تفادينا بصعوبة خسائر فادحة في الأرواح".

وأضاف "يعرفون منذ وقت طويل موقع مكتبنا ويعرفون أنّ هناك صحافيين. تلقينا تحذيراً بأنّ المبنى سيقصف".

وبرر الجيش الإسرائيلي القصف بأنّ المبنى "يضم مصالح عسكرية تابعة للاستخبارات العسكرية لحماس"، مضيفاً "توجد في المبنى مكاتب اعلامية مدنية تتستر حماس من ورائها وتستخدمها دروعا بشرية".