الرباط من إيلاف : بعد تغريدته في تويتر، التي علق فيها على رسالة التهنئة التي بعث بها الدكتور سعد الدين العثماني الامين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي الى اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، غرد السفير ديفيد غوفرين رئيس مكتب الاتصال الاسرائيلي في الرباط عن مباراة لكرة القدم جمعت بين السفراء المعتمدين في المغرب ونخبة من لاعبي كرة القدم المغاربة المتقاعدين .
وجاء في تغريدة غوفرين " استمتعت كثيرا بالمباراة التي جمعت يوم امس (الخميس) بين السادة السفراء بالمغرب ونخبة من لاعبي كرة القدم المغاربة المتقاعدين، بملعب محمد السادس بسلا. بالرغم من ان فريقي خسر امام خصم قوي، كانت من افضل الاوقات اللتي عشتها بالمغرب!".
وكان السفير غوفرين قد قال في تغريدته السابقة إن تصريح رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني الذي ايد وهنأ فيه تنظيمي حماس والجهاد الإسلامي الإرهابية المدعومين من إيران، أثاره.
واضاف السفير غوفرين أن من يدعم حلفاء إيران يقوي نفوذها الإقليمية.
وتساءل السفير الاسرائيلي "أليس تعزيز ايران التي تزرع الدمار في دول عربية وتؤيد جبهة البوليساريو مناقضا لمصلحة المغرب ولدول العربية المعتدلة؟".
وكان العثماني قد وجه بصفته أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية (مرجعية اسلامية)، رسالة خاصة إلى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية هنأه من خلالها بما سماه "انتصارا للشعب الفلسطيني"، عقب اتفاق الهدنة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.
يذكر ان رسالة العثماني اثارت استغرابا كبيرا خاصة وانه هو من وقع بصفته رئيسا للحكومة المغربية، في ديسمبر الماضي، على الاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة واسرائيل، الذي جرى بموجبه اعادة العلاقات الدبلوماسية المغربية- الاسرائيلية .


تغريدة السفير الاسرائيلي


بيد ان غوفرين سرعان ما سحب تغريدته بعد ان تعرض لانتقادات حادة من طرف رواد المواقع الاجتماعية، كما انه ارتكب خطئا بروتوكوليا حينما اشار الى العثماني باعتباره رئيس الوزراء وليس امينا عاما لحزب العدالة والتنمية (مرجعية اسلامية)، نظرا لكونه ارسل الرسالة الى هنية بصفته الحزبية.

السفير الاسرائيلي في الملعب


وفي رد على تغريدة السفير غوفرين، قال رضى بنخلدون، رئيس لجنة العلاقات الدولية في حزب العدالة والتنمية، لموقع "كود" المغربي، إن “ذلك يعني تدخلا في الشؤون الداخلية للمملكة”.