إيلاف من لندن: من المتوقع أن يسيطر تنفيذ بروتوكول إيرلندا الشمالية على جانب من أعمال قمة مجموعة السبع التي بدأت اليوم الجمعة في كورنوال البريطانية. وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن "الكرة في ملعب الاتحاد الأوروبي إلى حد كبير" فيما يتعلق بتنفيذ بروتوكول أيرلندا الشمالية، حيث حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بريطانيا من أن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي غير قابلة لإعادة التفاوض.

وقال وزير الخارجية لشبكة (سكاي نيوز) إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون "أقل نقاوة وأكثر براغماتية ومرونة" في هذا الشأن، مضيفا أن نهج الكتلة "هو المخاطرة باتفاقية الجمعة العظيمة". وأشار راب أيضًا إلى أن رئيس الوزراء بوريس جونسون والرئيس الأميركي جو بايدن ناقشا بعض قضايا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عندما التقيا وجهًا لوجه لأول مرة يوم الخميس، وأن رئيس الوزراء هو من أثار مسألة إيرلندا الشمالية.
وقال إن "رئيس الوزراء والرئيس تطرقا بالفعل إلى بروتوكول أيرلندا الشمالية ونحن نتفهم مصلحة الولايات المتحدة فيه كضامن طويل الأمد لاتفاقية الجمعة العظيمة".

نهج مرن
وقال راب إن رئيس الوزراء كان قادرًا على توضيح أننا "نريد نهجًا مرنًا وواقعيًا". وأضاف: "لكن لكي يحدث ذلك، يجب أن يكون الاتحاد الأوروبي أقل نقاء، وأكثر براغماتية وأكثر مرونة في تنفيذه". وأكد وزير الخارجية البريطاني بأن "الكرة في ملعب الاتحاد الأوروبي إلى حد كبير فيما يتعلق بذلك. بصراحة، رئيس الوزراء والرئيس لم يتباطآ في ذلك، كان هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي تمت مناقشتها".

وتابع راب: "كانت هناك محادثة محترمة بينهما. رئيس الوزراء أراد أن يطرحها ويكون واضحا جدا بشأن موقفنا. إنه النهج المتشدد والنقي الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي والذي يمثل مخاطرة اتفاقية الجمعة العظيمة."
وجاءت تصريحات وزير الخارجية في الوقت الذي قال فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي بينما يستعد للسفر إلى المملكة المتحدة لحضور قمة مجموعة السبع في خليج كاربيس في كورنوال إنه "لا يوجد شيء قابل لإعادة التفاوض، يجب تطبيق كل شيء".
يشار إلى أن البروتوكول يحافظ بشكل فعال على أيرلندا الشمالية في السوق الأوروبية الموحدة للسلع من أجل تجنب الحدود الصعبة مع أيرلندا، مما يعني وجود حاجز تجاري في البحر الأيرلندي لعبور البضائع من بريطانيا العظمى.
لكن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تسبب في توتر السلام في أيرلندا الشمالية. وتريد الكتلة المكونة من 27 دولة حماية أسواقها لكن الحدود في البحر الأيرلندي تفصل المقاطعة البريطانية عن بقية المملكة المتحدة.

تهديدات
وعلى الرغم من مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي رسميًا في عام 2020، لا يزال الجانبان يتبادلان التهديدات بشأن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد أن أخرت لندن من جانب واحد تنفيذ بنود إيرلندا الشمالية من الصفقة.
وقال ماكرون للصحفيين: "أعتقد أن هذا ليس بالأمر الجاد، الرغبة في إلقاء نظرة أخرى على شيء في يوليو تم الانتهاء منه في ديسمبر بعد سنوات من المناقشات والعمل".

وتابع "لدينا بروتوكول". "إذا قلت بعد ستة أشهر إننا لا نستطيع احترام ما تم التفاوض عليه، فهذا يعني أنه لا يمكن احترام أي شيء. أنا أؤمن بثقل المعاهدة، وأعتقد في اتباع نهج جاد. لا شيء قابل للتفاوض. كل شيء قابل للتطبيق."
وكان جونسون قلل بعد محادثاته الأولى في القمة مع بايدن من أهمية الخلافات مع واشنطن حول تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على السلام في أيرلندا الشمالية.

وأشاد رئيس الوزراء بلقائه مع بايدن ووصفه بأنه "نفس كبير من الهواء النقي" لأن الرئيس أراد العمل مع لندن في مجموعة كبيرة من القضايا التي تتراوح من تغير المناخ وفيروس كورونا إلى الأمن.
وقال جونسون إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لديهما "انسجام تام" بشأن إيجاد حلول لدعم اتفاق السلام لعام 1998.