إيلاف من لندن: انطلقت فعاليات قمة مجموعة السبع بعد ظهر الجمعة، في بلدة كاربيس باي الساحلية في مقاطعة كورنوال، التي كانت مركزا مهما للثورة الصناعية التي شهدتها المملكة المتحدة قبل نحو قرنين من الزمان.
وقمة (G7) التي تترأسها بريطانيا هي القمة الأولى للمجموعة منذ بداية الجائحة وبعد تولي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، مهام منصبه رسميا. وعلى أجندة القمة حزمة من قضايا وأزمات عالمية مفصلية يتعين وضع الحلول لها.

وكان مقررا العام الماضي عقد قمة المجموعة في الولايات المتحدة لكن دونالد ترمب اضطر إلى إلغائها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
ومن المنتظر أن يكون 2021 عاما حاسما على الساحة الدولية بالنسبة إلى المملكة المتحدة، التي تسعى للتأكيد على مفهوم بريطانيا العالمية، كقوة أساسية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

كلمة جونسون
واستهلت القمة التي افتتحت بحضور الرؤساء ورؤساء حكومات الدول السبع وممثل عن الاتحاد الأوروبي وحدهم بدون وفودهم، بكلمة من رئيس القمة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون.
وتضم الدول الأعضاء في مجموعة السبع كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

وفي الآتي أبرز ما ورد في كلمة جونسون:
إنه لأمر رائع حقًا أن أرى الجميع وجهًا لوجه. لا يمكنني أن أخبركم بالفرق الذي تحدثه. لقد مررنا جميعًا بأبشع جائحة واجهته بلداننا طوال حياتنا، ربما لفترة أطول أو أطول بكثير.

وأعتقد في الواقع أن هذا اجتماع يجب أن يحدث حقًا لأننا بحاجة للتأكد من أننا نتعلم الدروس من الوباء ونحتاج إلى التأكد من عدم تكرار بعض الأخطاء التي ارتكبناها بلا شك خلال الأشهر الـ 18 الماضية أو نحو ذلك.

وعلينا التأكد من أننا نسمح الآن لاقتصاداتنا بالتعافي. وأعتقد أن لديهم القدرة على التعافي بقوة كبيرة وهناك جميع أنواع الأسباب التي تجعلك متفائلا.

لكن من الضروري ألا نكرر خطأ الأزمة الكبرى الأخيرة، الركود الاقتصادي الكبير الأخير في عام 2008، عندما لم يكن الانتعاش موحدًا في جميع أجزاء المجتمع.

وأعتقد أن الخطأ الذي حدث في هذا الوباء، أو المخاطر التي قد تكون ندبة دائمة هو، على ما أعتقد، أن التفاوتات قد تترسخ. لكن نحن بحاجة إلى التأكد من أننا بينما نتعافى، نرتقي في مجتمعاتنا ونعود مرة أخرى بشكل أفضل.

متحدون

وأعتقد في الواقع أن لدينا فرصة كبيرة للقيام بذلك لأنه بصفتنا مجموعة السبع ، نحن متحدون في رؤيتنا لعالم أنظف وأكثر اخضرارًا وحل لمشاكل تغير المناخ.

في تلك الأفكار، في تلك التقنيات التي نتناولها جميعًا معًا ، أعتقد أن هناك إمكانية لتوليد العديد والعديد من الملايين من الوظائف ذات الأجور العالية والمهارات العالية.

وأعتقد أن هذا هو ما تريد شعوب بلداننا أن نركز عليه الآن. يريدون منا أن نتأكد من أننا نتغلب على الوباء معًا ونناقش كيف أننا لن نكرر أبدًا ما رأيناه.

لكننا أيضًا نعيد البناء بشكل أفضل معًا ونعيد البناء أكثر خضرة ونبني مرة أخرى أكثر عدلاً ونبني مرة أخرى أكثر مساواة - بطريقة أكثر حيادية بين الجنسين، وربما أكثر أنثوية.

وخلص جونسون إلى القول بصرف النظر عن أي شيء آخر؟ هذه بعض الأهداف التي أمامنا في خليج كاربيس.