قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أبوظبي: أعلنت الإمارات أنّها أرسلت طائرة تحمل مساعدات طبية وغذائية عاجلة إلى أفغانستان، بحسب بيان رسمي.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية أنّ الطائرة أُرسلت "في إطار المساهمة في توفير الإحتياجات الأساسيّة والضروريّة لآلاف الأسر الأفغانيّة خاصة الفئات الأكثر ضعفاً كالنساء والأطفال وكبار السن".

وبحسب الوكالة "يأتي ذلك في إطار الدور الإنساني الذي تقوم به دولة الإمارات لتقديم كامل الدعم للشعب الأفغاني الشقيق في مثل هذه الظروف الراهنة".

ومن جهتها، أكّدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتيّة لوكالة فرانس برس أنّ "هذه أوّل طائرة مساعدات إلى أفغانستان منذ الأحداث الأخيرة".

أفغانستان وحكم طالبان

ولم تعترف أي دولة حتى الآن بحكم حركة طالبان التي فرضت خلال فترة حكمها السابق بين 1996 و2001 تفسيرها المتشدّد للشريعة الإسلامية، فحرمت النساء من العمل والدراسة وأنزلت عقوبات قاسية بالمجرمين.

وأعلنت الأمم المتحدة الخميس استئناف الرحلات الجوية الإنسانية إلى شمال أفغانستان وجنوبها بعد سيطرة طالبان على البلاد.

ويعيش في أفغانستان 18 مليون نسمة في أوضاع إنسانية كارثية. وحذّرت الأمم المتحدة مؤخّرًا من أنّ عددًا مماثلًا قد ينضم إلى هذه الفئة داعية إلى تقديم هبات دولية.

وساعدت الإمارات وقطر والبحرين والكويت، وجميعها تضم قواعد أميركيّة وأجنبيّة، في تنظيم عمليّات الإجلاء لمواطني الدول الأجنبية وأيضًا لمترجمين وصحافيين ونشطاء أفغان وغيرهم.

وتتوسّط قطر بين طالبان والدول الغربية في أعقاب إنسحاب القوّات الأجنبية من هذا البلد بعد حرب استمرت عقدين. كما أنّها تستضيف مكتبًا للحركة وسهّلت المحادثات بين طالبان والولايات المتحدة.