إيلاف من دبي: قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء، إن على الولايات المتحدة "تقبل" فكرة إتمام تركيا لعملية شراء منظومة الدفاع الجوي الصاروخية "إس 400" الروسية، وفقًا لتقرير نشره موقع "الشرق".

وبشأن أزمة العلاقات بين أنقرة وواشنطن، شدد أوغلو في تصريحات لقناة "إن تي في" أوردتها وكالة "تاس" الروسية للأنباء على ضرورة "تقبل الولايات المتحدة أن امتلاك تركيا لنظام الصواريخ الروسي موضوع مغلق".

وكانت مصادر في صناعة الدفاع التركية "نفت" طلب أنقرة التزود بدفعة ثانية من منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية "إس 400"، لكنها أبقت الباب مفتوحاً أمام احتمال التفاوض عليها في أي وقت، في حين أكدت موسكو أن الدفعة الثانية قادمة.

ونقلت وسائل إعلام تركية، الأحد، عن تلك المصادر قولها: "هذا موضوع يمكن مناقشته في أي وقت، لكن ليس لدينا مثل هذا الطلب في هذه المرحلة".

وكان ألكسندر ميخيف، رئيس وكالة تصدير الأسلحة الروسية "روسوبورون إكسبورت"، أعلن أخيراً أن الدفعة الثانية من صواريخ "إس 400" ستتجه قريباً إلى تركيا.

وذكر أحد المصادر أن "الجانب الروسي إما أنه يعلن نيته أو يحاول التلاعب بالتعاون الذي نقوم به مع الولايات المتحدة"، فيما اعتبر إشارة إلى أن موسكو ربما تستخدم قضية "إس 400" للضغط على تركيا، في وقت تحاول فيه تحسين علاقاتها مع الغرب.

في عام 2017، وقعت روسيا وتركيا عقداً لتزويد أنقرة بنظام "إس 400". وكانت تركيا أول دولة في حلف شمال الأطلسي "الناتو" تحصل على هذه الأنظمة من روسيا.

وأثار قرار أنقرة رد فعل عنيف من واشنطن والتحالف بأكمله، إذ لم تتخل الولايات المتحدة عن جهودها لمحاولة إبعاد تركيا عن استخدام أنظمة الدفاع الجوي الروسية على وجه الخصوص، باستثناء أنقرة من برنامج إنتاج مقاتلات "إف 35" الأميركية.

لكن الرئيس التركي أردوغان قال في أكتوبر الماضي، إن أنقرة "ستتمسك بقرارها رغم ضغوط واشنطن"، رافضاً في ذات الوقت التهديدات بفرض عقوبات.