إيلاف من بيروت: أخيرًا، بعد 13 شهرًا من التعطيل المستمر، وفي اللقاء الرابع عشر بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي، تصاعد الدخان الأبيض من قصر بعبدا حيث وقع عون وميقاتي مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم الجمعة 10 سبتمبر 2021.

وبحسب الوكالة الوطنية الإعلام اللبنانية الرسمية، تلا الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني محمود مكية مرسوم تشكيل الحكومة، وتضمن: رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، وزير الاعلام جورج قرداحي، وزير العدل هنري خوري، وزير الشباب والرياضة جورج كلاس، وزير الدفاع العميد موريس سليم، وزير المهجرين عصام شرف الدين شهيب، وزير المالية يوسف خليل، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور الحجار، وزير الصناعة جورج بوشكيان، وزير الاتصالات جوني قرم، وزير السياحة وليد نصار، وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، وزير الصحة العامة فراس الأبيض، وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وزير الثقافة محمد وسام مرتضى، وزير البيئة ناصر ياسين، وزير العمل مصطفى بيرم، وزير الزراعة عباس الحاج حسن، وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية، وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام.

بعد إعلان مرسوم تشكيل الجكومة اللبنانية الجديدة، قال ميقاتي في تصريح من القصر الجمهوري: "لقد مضى على استقالة الحكومة السابقة 13 شهرا، وبهذه المناسبة أتوجه بالتحية الى الرئيس حسان دياب على ما قام به خلال المرحلة السابقة وما تخللها من صعوبات. عادة رئيس الحكومة يتلو، بعد تشكيل الحكومة، بيانا مكتوبا يحدد فيه سياسة حكومته وتوجهها، ولكن اليوم الوضع استثنائي وانا سأقول كلمة من القلب".

أضاف ميقاتي: "من منا لا يعرف الوضع وحال البلد. وكما يقال الكبير والصغير و"المقمط بالسرير" يعرف الحالة. "اللي مقمط بالسرير" الذي تختصر له والدته جرعات الحليب من خمس الى ثلاث جرعات لأن حليب الاطفال مفقود. الصغير الذي يسأل والده هل سنذهب الى المدرسة أم لا. الصغير الذي يقول لوالده ابن عمي هاجر وجيراننا كذلك، فلماذا لا نترك البلد نحن ايضا. الاب يسكت لأن العين بصيرة واليد قصيرة، واذا كان يملك تحويشة العمر وأودعها في المصرف فهو لا يستطيع التصرف بها، واذا كان يمكنه الحصول على جزء من راتبه، فهذا لا يشكل 10 في المائة مما كان عليه قبل سنة. الأم حدث ولا حرج عنها، اذا كان ابنها الكبير ترك البلد، تكون الدمعة بعينها وهي غير قادرة على شراء حبة بنادول، لأنه غير متوافر. هذا الواقع نعرفه جميعا ونشعر به. الوضع صعب جدا، ولكن معالجته غير مستحيلة اذا تضامنا نحن اللبنانيين وشبكنا ايادينا ببعضها".

تابع: "بالتعاون مع فخامة الرئيس شكلنا حكومة، استغرق اعدادها بعض الوقت، والكمال لله، ولكنني اؤكد لكم اننا نشكل فريق عمل يعمل يدا واحدة لمنع الاحباط واليأس، وسنعمل بأمل وعزم. هذا ما أعدكم به اليوم، ولن نوفر ثانية الا وسنتصل بكل الهيئات الدولية كي نستطيع تأمين أبسط أمور الحياة التي صارت اساسية. سنعمل وفق مبدأ اننا لكل الوطن وليس لفئة ضد اخرى، وفق احكام وثيقة الوفاق الوطني والدستور اللبناني والقوانين المرعية الاجراء. لن أترك فرصة متاحة الا وسأعمل بها على قرع ابواب العالم العربي، ونحن بحاجة الى العالم العربي والى اعادة وصل ما انقطع، مع انني متأكد انه لن ينقطع شيء بين العالم العربي ولبنان. لبنان ينتمي الى هذا العالم وهو فخور بإخوانه واشقائه، وهم لن يتركوه ابدا. وآمل ان تتمكن الحكومة من النهوض بالبلد، وتحقيق ما يصبو اليه الناس، وعلى الاقل وقف الانهيار الحاصل لنعيد لبنان الى عزه وازدهاره".

غرد رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عبر "تويتر" قائلًا: "أخيرا، وبعد 13 شهرا من الفراغ، بات لبلدنا حكومة. كل الدعم لدولة الرئيس ميقاتي في المهمة الحيوية لوقف الانهيار واطلاق الاصلاحات".

كما هنأ رئيس الحكومة الأسبق تمام سلام ميقاتي على تأليفه الحكومة، وغرد على حسابه عبر "تويتر": "أتوجه بالتهنئة للرئيس نجيب ميقاتي على تأليفه للحكومة الجديدة، متمنيًا له النجاح في المهمة الوطنية الانقاذية مع فريق عمله".

وغرد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل على "تويتر": "‏سنة تأخير للأسف كانت وفرت على اللبنانيين كتير من الألم. منتأمل نكون تعلمنا احترام الدستور، وانو ما بيجوز الرهان على كسر حدا، منتمنى من الحكومة الجديدة ما تتأخر بالإصلاح، تأخرنا كفاية لظهرت الحقيقة اليوم".