طوكيو: أعلنت إدارة الكوارث اليابانية أنّ أكثر من 30 شخصًا جرحوا في الزلزال الذي ضرب منطقة طوكيو مساء الخميس وقدّرت وكالة الأرصاد الجوية في البلاد قوته بـ6,1 درجات.

من جهته، قدّر المعهد الأميركي للجيوفيزياء شدة الزلزال بـ5,9 درجات على مقياس ريختر.

وهزّ الزلزال الذي شعر به سكان جزء كبير من شرق اليابان المباني وأطلقت أجهزة الإنذار على هواتف السكان بهدف منحهم الوقت للوصول إلى أماكن آمنة.

وقالت الوكالة إنّ مركز الزلزال الذي حدث في الساعة 22,41 (13,41 ت غ) يقع على عمق 80 كيلومترًا في مقاطعة تشيبا (شرق طوكيو). وقدّر المعهد الأميركي عمقه بـ61 كيلومترًا.

أعلنت وكالة إدارة الكوارث والحرائق صباح الجمعة أنّ 32 شخصًا جُرحوا معظمهم إصاباتهم طفيفة. وأضافت أنه تم الإبلاغ عن حرائق في مبنى ومصفتين لكن تم احتواؤها.

وتم تعليق حركة القطارات المحليّة وكذلك القطارات عالية السرعة على الفور كإجراء احترازي. وصباح الجمعة ما زال يسجَّل بعض التأخير في محطة شيناجاوا في طوكيو.

وتجري عمليات فحص في محطات الطاقة النووية حيث لم يتم الإبلاغ عن أي خلل على الفور.

إجراءات الحماية

وكتب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي انتخبه البرلمان الإثنين، في تغريدة على تويتر "يرجى اتخاذ إجراءات لحماية حياتكم ومتابعة آخر المعلومات" بشأن الزلزال.

وتقع اليابان في المحيط الهادئ على "حزام النار" وهو قوس من النشاط الزلزالي المكثّف يمتدّ عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ.

وهي تطبّق معايير بناء صارمة بحيث تكون مبانيها قادرة على تحمّل الإهتزازات القوية.