قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: فيما انطلقت دعوات عراقية لمنع مسؤول ملف العراق في حزب الله اللبناني كوثراني من التدخّل في شؤون البلاد، أظهرت نتائج جديدة للعد اليدوي للأصوات زيادة في مقاعد كتلة الفتح المرتبطة بالمليشيات الموالية لإيران.
فقد أظهرت نتائج العد والفرز اليدوي لـ8547 محطة إنتخابية خلال الساعات بعض التغييرات بأعداد مقاعد الكتل المشاركة في الإنتخابات، وشهدت خسارة الكتلة الصدرية بزعامة مقتدى الصدر لمقعد نيابي وتحالف تقدّم بقيادة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي أربعة مقاعد، ودولة القانون بقيادة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي مقعدين، بينما زادت مقاعد تحالف الفتح المرتبط بالمليشيات المدعومة من إيران ثلاثة من 14 إلى 17 مقعدًا والحزب الديمقراطي الكردستاني مقعدين من 32 إلى 34 مقعدًا.
وقال مؤسّس شبكة الحقوق الرقمية والمختص بالتحليلات الإنتخابية لوكالة شفق نيوز العراقية إنّ هذه التغييرات هي "للمقاعد المتوقّعة بناءً على تحليل للأرقام الأولية الواردة من المفوضية والتي تمثّل 94% من المجموع الكلّي وقد يكون هناك بعض المتغيّرات لأنها نتائج أولية وخاضعة للطعون والشكاوى وهنالك 6% متبقية ولكن لن يؤثّر ذلك على المشهد بشكل كبير (نسبة التغيرات 3-4 مقاعد)".
وأشار إلى أنّ المقاعد المتوقّعة موزّعة كالآتي: الكتلة الصدرية 72 مقعداً، تحالف تقدّم 37 مقعداً، دولة القانون 35 مقعداً، الحزب الديمقراطي الكردستاني 34 مقعداً، مستقلّون بحسب ورقة الإقتراع 38 مقعداً، تحالف الفتح بزعامة رئيس منظّمة بدر هادي العامري 17 مقعداً، تحالف كردستان 16 مقعداً، تحالف عزم بقيادة خميس الخنجر 12 مقعداً، الجيل الجديد الكردي 9 مقاعد، امتداد الممثّلة لناشطي الإحتجاجات 9 مقاعد، إشراقة كانون 6 مقاعد، تحالف قوى الدولة لعمار الحكيم وحيدر العبادي 5 مقاعد، العقد الوطني 5 مقاعد، تصميم 4 مقاعد، بابليون 3 مقاعد، جماهيرنا هويتنا 3 مقاعد، حركة حسم للإصلاح مقعدين، المشروع الوطني العراقي مقعدين.
كما أظهرت النتائج الأولية عدة تحالفات على مقعد نيابي واحد، وكانت كالتالي: التحالف العربي في كركوك، حزب الوطن، جبهة تركمان العراق الموحد، حقوق، جماعة العدل الكوردستانية، مقعد لكل مكون (الصابئة، الشبك، الإيزيديين والكورد الفيليين)، ائتلاف حمورابي عن المكوّن المسيحي، كتلة الوفاء والتغيير، إقتدار وطن، تيار الفراتين، قادمون، الجماهير الوطنية، تجمع أهالي واسط المستقل، تجمع السند الوطني، تحالف النهج الوطني، حركة بلادي الوطنية، تحالف الآمال الوطني، المنتج الوطني.
من جانبه قال مدير دائرة الإعلام والإتصال الجماهيري في مفوضية الإنتخابات حسن سلمان إنّ 8547 محطة إنتخابية فيها بيانات وأصوات لم تعلن مع نتائج الإنتخابات الأولية بسبب حاجتها إلى تسوية ومطابقة جديدة لإضافتها. وأضاف، إنّ مجموعة ثانية فيها 3681 محطة إنتخابية حدثت فيها معرقلات منها في الإرسال وتم فرزها وسيتم نقلها إلى بغداد في مركز المنطقة الخضراء وسيتم إعادة العد والفرز اليدوي لها اليوم أو غدًا. وأوضح أنّ "مجموع المحطّات يبلغ 12228.
وشهدت نتائج الإنتخابات الأولية اعتراضات من كتل عدّة يتقدّمها تحالف الفتح بزعامة العامري الذي يمثّل الحشد الشعبي بتسجيله تراجعاً كبيراً في البرلمان الجديد وفق النتائج الأولية.
واليوم، أعلنت وزارة الداخلية عن إنهاء حالة الإنذار الخاصة بالإنتخابات والتي كانت فرضتها مساء السبت الماضي عشية إجراء الإنتخابات المبكرة في اليوم التالي.. وأشارت إلى عودة واجبات قواتها ودوامها بشكل اعتيادي.

دعوات عراقية لطرد كوثراني

فيما تداول ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي الأربعاء معلومات عن وصول محمد كوثراني القيادي في حزب الله اللبناني مسؤول الملف العراقي في الحزب إلى بغداد، انطلقت دعوات لطرده من البلاد ومنعه من التدخّل في شؤونها.
ويقول الناشطون في تعليقات على "تويتر" تابعتها "إيلاف" أنّ كوثراني قد تم تكليفه من قبل إيران وحزب الله للعمل على تفادي خسارة القوى العراقية الموالية لطهران نفوذها بعد النكسة التي مُنيت بها في الإنتخابات المبكرة التي شهدها العراق الأحد الماضي.


محمد كوثراني مسؤول ملف العراق في حزب الله اللبناني متحدثا في احدى المناسبات (أرشيفية)

ردود فعل شعبية

وكتب رعد هاشم "وصول #محمد_كوثراني إلى بغداد، بتوصية إيرانية لتعكير وتعقيد صفو المشهد السياسي الآخذ بإتجاه منحى تنظيف العوالق، بعد إستقرار المشهد الإنتخابي بواقعه الجديد. على إيران إبعاد أدواتها الشوهاء من العبث بوضع #العراق".
أمّا سلوى النعيمي فكتبت "تم تنفيذ أوامر كوثراني ونصح حيدر العبادي وقال قبل سويعات من الآن على القائمين بالإنتخابات أن يصحّحوا قبل موعد الصباح. وهكذا تم التنفيذ قبل الموعد فرفعوا مقاعد وكلاء إيران من 14 مقعدًا إلى 20 قابلة للزيادة حيث أنقصوا من مقاعد الصدريين.
أمّا لؤي العاني فقد أشار إلى أنّ هذه ليست المرة الأولى التي يزور فيها كوثراني العراق فهو له شركات في منطقة الجادرية في بغداد وفي محافظة صلاح الدين تعمل بدعم من قادة قوى وأحزاب عراقية موالية لإيران.
أمّا شامل عبود فعلق قائلًا "كل من يخالف الشراكة مصيره التراجع أو الخلع، وخاصة الشركاء الولائيين".. في حين قال جمال الموسوي "كل عقلكم ملف العراق يبقى بيد أهله، لازم يجي واحد يرتبهم لأنّهم غير قادرين على توحيد صفوفهم وترجع حليمة لعادتها القديمة".. بينما كتب خليل الجبوري "أعتقد عقارب الساعة لن ترجع إلى الوراء ربما تتوقّف أو تتلكأ قليلًا لكن ما حدث لا يمكن لأي قوة متنفذة طمسه. ربما يتم التأثير ولكن سوف يكون قليلًا ونسأل الله أن تكون بداية نهاية المجوس وذيولهم في العراق".
أمّا منقذ آل علي فكتب "على إيران إبعاد أدواتها الشوهاء عن أرضنا المقدّسة".. وقالت صابرين "علّمنا التاريخ أنّ أهل الباطل على باطلهم يجتمعون.. وأهل الحق عن حقهم يتفرقون".

دور محمد كوثراني في العراق

يشار إلى أنّ دور محمد كوثراني قد ازداد في العراق بعد اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في بغداد في ضربة أمريكية مطلع عام 2020. ورصدت الولايات المتحدة مكافأة عشرة ملايين دولار مقابل "أيّ معلومات عن نشاطات وشبكات وشركاء" كوثراني، مشيرة إلى أنّ للقيادي اللبناني دور في "التنسيق السياسي للمجموعات العسكريّة الموالية لإيران" وهو التنسيق الذي كان تولّاه سليماني سابقًا.

ونقلت وكالة فرانس برس عمّا وصفته بأنه "مصدر مقرب" من محيط كوثراني أنّ الأخير "هو مسؤول الملف العراقي المرتبط مباشرة بأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله منذ عام 2003" ويوصف بأنه "ضابط إيقاع البيت السياسي الشيعي الولائي" أي الأحزاب السياسية الشيعية العراقية التي تعتبر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي مرجعها الفقهي والعقائدي.
ويحمل كوثراني الجنسية العراقية وقد ولد وترعرع في العراق ووالده لبناني.