إيلاف من لندن: تبدأ اليوم الخميس عمليات إعادة مئات العراقيين المهاجرين العالقين على الحدود البيلاروسية الاوروبية على متن رحلات استثنائية للخطوط الجوية العراقية حيث سجل 430 منهم موافقات على عودة طوعية الى بلدهم.
وقالت وزارة الخارجية العراقية إن اليوم سيشهد وصول المواطنين العراقيين العائدين طوعيّاً من مطار مينسك عاصمة بيلاروسيا ضمن رحلة الاجلاء الخاصة بالمهاجرين الذين ارتفع عدد المسجلين الراغبين بالعودة منهم الى 430 مهاجرا من بين 570 مهاجرا عراقيا تم تسجيل وجودهم على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا حيث غادرت طائرة عراقية الى هناك اليوم لاعادتهم الى بلدهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف في تصريح تابعته "ايلاف" ان أعداد الراغبين بالعودة الطوعية من بيلاروسيا ارتفعت لاكثر من 430 مهاجرا .. موضحا ان "الرحلة الاستثنائية التي ستقوم بها طائرة الخطوط الجوية العراقية الخميس ستتوجه من مينسك عاصمة بيلاروسيا إلى مدينة أربيل عاصمة اقليم كردستان ومنها الى العاصمة العراقية بغداد حيث تمت الاشارة في وقت سابق الى ان معظم هؤلاء المهاجرين هم من المواطنين الاكراد. وأوضح ان الفرق الدبلوماسية المقيمة في بيلاروسيا تعمل بشكل متواصل لانجاز متطلبات رحلة العودة.
وبين المتحدث أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أجرى اتصالات ووجه رسائل الى نظرائه في دول الاتحاد الاوروبي دعا فيها الى الركون لمبادئ حقوق الانسان ولوائحه وضرورة التعامل مع المهاجرين العراقيين بتقدير أوضاعهم الانسانية وسط الظروف الجوية القاسية التي يتعرضون لها على طول هذا الشريط الحدودي والنقص الحاد في المؤن والأغذية.


مهاجرون عراقيون على الحدود البيلاروسية يحملون رجلا مصابا في مواجهات مع حرسها (تويتر)

وفود عراقية قنصلية

واضاف الصحاف أن وزارة الخارجية أوعزت إلى سفارتي العراق في موسكو ووارشو بتشكيل وفود قنصلية هي الآن تتواجد في العاصمة البيلاروسية وكذلك هناك فريق قنصلي ودبلوماسي يتواجد بين المنطقة الحدودية الرابطة بين بيلاروسيا وبولندا. واكد ان الخارجية العراقية قد احصت 570 من المهاجرين العراقيين تم اثبات رعويتهم بشكل رسمي وصحيح من قبل الكوادر الدبلوماسية بسفارة العراق في وراشو ضمن مقاطعتين حدوديتين وفي ثمانية مخيمات على هذه المنطقة المشتركة.
ومن جانبها قالت الخطوط الجوية العراقية على موقعها بفيسبوك ان "الناقل الوطني سينفذ رحلة اجلاء استثنائية يوم الخميس 18 تشرين الثاني نوفمبر مخصصة لاجلاء المواطنين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية بعد استكمال جميع الموافقات الرسمية من الجهات العليا".

ضحايا الصراع الأوروبي مع بيلاروسيا

وقد بحثت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيفان فائق جابرو مع سفير الاتحاد الاوروبي في العراق فيلا فاريولا والوفد المرافق له في مقر وزارتها أمس قضية المواطنين العراقيين العالقين في عدد من الدول الاوروبية لاسيما المتواجدين على الحدود البيلاروسية والمعاناة التي يواجهونها خلال هجرتهم غير الشرعية.
واكدت الوزيرة أن "الصراع السياسي بين الاتحاد الاوروبي وبيلاروسيا يقع ضحيته العراقيون المتواجدون على الحدود والذين يتعرضون لأقسى انواع التعامل البعيد عن المعايير الانسانية والدولية" كما قالت في بيان صحافي تابعته "ايلاف". وشددت على ضرورة "تعاون الوزارة والاتحاد الاوروبي للتعامل مع هذا الملف بشكل إنساني وإيجاد حلول جدية بالتعاون مع جميع المنظمات الدولية".

واشارت الى ان السلطات العراقية أوقفت "جميع الرحلات المباشرة الى بيلاروسيا حفاظاً على سلامة العوائل العراقية التي قد تقع ضحية لجشع المهربين".. مجددة "رفضها للعودة القسرية لجميع العراقيين في الخارج".
أما سفير الاتحاد الاوروبي فقد عبر عن الارتياح "للجهود المبذولة من قبل وزارة الهجرة والمهجرين بشكل خاص والحكومة العراقية بشكل عام في التعامل مع ملف الهجرة غير الشرعية الى دول اوروبا والاجراءات المتخذة لإعادة العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية".. مؤكدا رفضه "استخدام العنف ضد المواطنين العراقيين على الحدود البيلاروسية.


مهاجرون عراقيون بينهم أكراد على الحدود البيلاروسية البولندية (تويتر)

حكومة الاقليم : مهاجرونا ضحايا تهريب

ومن جهتها رحبت حكومة اقليم كردستان بالجهود المبذولة لاعادة المهاجرين الاكراد طوعا من بيلاروسيا إلى الاقليم .. وقال المتحدث باسمها جوتيار عادل في بيان تابعته "ايلاف" إنه "في الأسابيع القليلة الماضية، وقع عدد من مواطني إلاقليم ضحايا لعصابات التهريب من أجل المنفعة المادية واستغل بعضهم الوضع من أجل الاساءة لسمعة حكومة الاقليم لأهداف قصيرة الأمد لتظهر الحقائق أن تلك الشائعات بعيدة عن الصحة".
وأضاف أن حكومة إلاقليم بذلت كل المحاولات ولن تتردد في إعادة المواطنين المحاصرين على الحدود البيلاروسية وترى أن واجبها تقديم التسهيلات كافة لهم وأن ترحب ترحيبا حارا بعودتهم. وعبرت حكومة كردستان عن امتنانها "لجميع الأطراف التي ساعدت وتساعد في استعادة أولئك الذين يرغبون في العودة طوعا إلى ديارهم".

مفاوضات أوروبية فورية لحلّ الازمة

وأمس الاربعاء أعلنت بيلاروسا ان رئيسها ألكسندر لوكاشنكو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اتفقا على بدء مفاوضات على مستوى أوروبي لحل أزمة المهاجرين عند حدود الاتحاد الاوروبي وبيلاروسيا. وقال المكتب الاعلامي للرئيس إن ميركل ولوكاشنكو اتفقا على أن "المشكلة بمجملها تعود الى مستوى (علاقات) بيلاروسيا والاتحاد الاوروبي وعلى أن يجري مسؤولون يعينون من قبل كل من الطرفين مفاوضات على الفور".


مهاجرون عراقيون وعرب على الحدود البيلاروسية البولندية (أ ف ب)

وجاء الاتفاق بعد ساعات من تحذير اطلقته بولندا من أن الأزمة مع بيلاروسيا "قد تستمرّ أشهرًا إن لم يكن سنوات"، وبعد ضغوط مارسها الاتحاد الأوروبي أعلنت شركة الطيران البيلاروسية "بيلافيا" الإثنين إنه بات محظورًا على السوريين والعراقيين واليمنيين والأفغان الصعود إلى رحلات متوجهة من دبي إلى بيلاروسيا بعدما فرضت تركيا القيود ذاتها الأسبوع الماضي.
وتؤكد منظمات إنسانية أن 11 مهاجرًا على الأقل قضوا من جانبي الحدود منذ بداية الأزمة في الصيف وطالبت باستجابة إنسانية. وزارت مفوّضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا دنيا مياتوفيتش المنطقة الثلاثاء ودعت إلى احتواء التصعيد والسماح بدخول المنظمات الإنسانية ووسائل الإعلام إلى المنطقة من دون أي عوائق. وقالت "علينا أن نجد سبيلا لنزع فتيل الوضع المتأزم".. وتابعت "الهدف هو حقا وقف المعاناة".