إيلاف من بيروت: يهتم قادة الأردن ومصر والإمارات بتحقيق الاستقرار في سوريا ومحاولة تقليص نفوذ إيران هناك أكثر من اهتمامهم بإعادة تأهيل رئيس النظام السوري بشار الأسد. رأي إسرائيل لا يختلف كثيرا.

في الأسابيع الأخيرة، اجتمع ممثلون كبار من مصر والأردن والإمارات مع نظرائهم السوريين، بل وزاروا دمشق. لا يزال بشار الأسد شخصًا غير مرغوب فيه في العواصم العربية، ومن المرجح أن يظل كذلك في المستقبل المنظور. لكن نظامه، بعد سنوات طويلة من العزلة خلال الحرب الأهلية السورية، بدأ يعود إلى الحياة.

اعتمدت إسرائيل الكذب

مثير للاهتمام أن الدول التي تتولى زمام المبادرة، نيابة عن باقي الدول العربية، هي تلك التي تتمتع إسرائيل معها بعلاقات أمنية بل ودبلوماسية قوية على نحو متزايد.

لم يلق التقارب العربي أي رد من إسرائيل، على الأقل ليس علنًا. أما سرًا، فإن كبار المسؤولين الإسرائيليين يتعاملون مع هذا الأمر معمتدين الكذب. خارج السجلات، أعربوا عن أملهم في أن يكون هذا على الأقل بمثابة نقطة مقابلة للنفوذ الإيراني في سوريا. لا ينبغي أن يكون الموقف الإسرائيلي مفاجئًا.

بحسب "هآرتس"، لم تتدخل إسرائيل بشكل حاسم في أي وقت خلال السنوات العشر من الحرب الأهلية السورية. في الواقع، في وقت مبكر من الحرب، نصح رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بنيامين نتنياهو في لقاءاته مع القادة الغربيين بعدم تزويد المتمردين بأسلحة متطورة، لا سيما الصواريخ المضادة للطائرات، التي كان يخشى وقوعها في الأيدي الخطأ واستخدامها ضد الطائرات الإسرائيلية.

متعطش للدماء

قدمت إسرائيل كميات صغيرة من الأسلحة الخفيفة - إلى جانب المساعدات الطبية والإمدادات الغذائية - للجماعات المتمردة في مرتفعات الجولان. لكن هذا كان أساسًا لضمان أن المنطقة القريبة من الحدود الاسرائيلية لم تصبح قطاعًا تابعًا لداعش.

في السنوات الأولى من العقد الماضي، عندما بدا مستقبل الأسد محفوفًا بالمخاطر في مراحل مختلفة من الحرب الأهلية السورية، كانت هناك بعض الأصوات الجادة داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية التي جادلت بأن إسرائيل يجب أن تغتنم الفرصة لتسريع زواله. كانت هناك حجة استراتيجية وأخلاقية: أنه لا ينبغي لإسرائيل أن تقف جانباً بينما، عبر الحدود مباشرة، كان دكتاتور متعطش للدماء يذبح مئات الآلاف من المدنيين.

وبينما لم يطالب أحد بضربة مباشرة لقلب النظام، كانت هناك مسارات أخرى يتم الدفاع عنها. كان أحدها إنشاء "ممر إنساني" واسع، أو "منطقة حظر طيران"، على حدود إسرائيل في الجولان، حيث تتم حماية المدنيين من قوات الأسد وداعش بالقوة الجوية الإسرائيلية.

اقتراحات ألغاها نتنياهو

اقتراح آخر تم التعبير عنه علنًا من قبل اللواء عاموس يادلين هو أن تشن إسرائيل غارات جوية لتدمير طائرات وطائرات الهليكوبتر الهجومية للقوات الجوية السورية التي كانت تُستخدم لقصف المناطق المدنية. فأوقف
نتنياهو كل هذه الاقتراحات. كان يصر على أن إسرائيل لن تنغمس في المأساة السورية، وأن التركيز سيبقى على الأهداف المرتبطة بإيران وحدها. فلن يتم ضرب قواعد النظام إلا إذا كانت تستضيف عناصر فيلق القدس الإيراني أو تستخدم لتخزين الأسلحة المخصصة لحزب الله.

أصبح الجدل الدائر في إسرائيل حول ما يجب فعله حيال الأسد غير ذي صلة في 30 سبتمبر 2015، عندما نفذ سلاح الجو الروسي أول غارة جوية ضد المتمردين السوريين كجزء من حملته الناجحة لإنقاذ الأسد.

ومنذ اللحظة التي هبطت فيها أول مقاتلة سوخوي روسية في قاعدة حميميم الجوية بالقرب من اللاذقية، كان الأسد يحظى بمظلة قوة عظمى. منذ أن أوضحت إدارة الرئيس الأميركي السابق أوباما بالفعل قبل عامين أنه بغض النظر عن عدد المدنيين السوريين الذين قتلهم الأسد بالأسلحة الكيماوية، فإن الولايات المتحدة لن تتدخل، لم يكن أمام إسرائيل من خيار سوى إجراء ترتيبات مع روسيا. في غضون أيام، كان نتنياهو على متن طائرة للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

لن نمس بالأسد

كان الاتفاق مع الروس واضحًا: لن يتم المساس بعميلهم السوري ما دامت إسرائيل مستمرة في مهاجمة الأهداف الإيرانية. كان بوتين ولا يزال موافقًا مع هذا الترتيب.

دعم الإيرانيون الأسد بعشرات الآلاف من رجال الميليشيات الشيعية الفقيرة من العراق وأفغانستان، لكن كان سعيدًا تمامًا برؤية إسرائيل تكبح تطلعات هؤلاء. لكن المحصلة النهائية هي أن إسرائيل أذعنت في وقت مبكر لبقاء الأسد في السلطة. في الواقع، وجود ديكتاتور ضعيف وفاقد للصدقية في دمشق هو الخيار المفضل لإسرائيل. في نتيجة بديلة وغير مرجحة، إذ نجح المتمردون وتولى نظام جديد أقل تطرفاً السلطة، كانت إسرائيل ستتعرض لضغوط متجددة للانسحاب من الجولان. الأسد لا يمكن المساس به الآن خارج المنطقة، لذلك لن يدعم أحد مطالبته بالأرض الآن.

كما أن وجود الأسد في السلطة أفضل من البديل الآخر الأكثر ترجيحًا، والذي كان سيحول سوريا إلى قاعدة لداعش. هذا هو الكلام نفسه الذي يقوله أصدقاء إسرائيل العرب.

السابقة السودانية

هناك سابقة حديثة لهذا. كان نظام الرئيس السوداني عمر البشير ملطخًا بالدماء مثل نظام الأسد، لكن تم استقباله مرة أخرى في الحظيرة العربية بمجرد موافقته على قطع العلاقات مع إيران التي استخدمت أراضي السودان لتهريب الأسلحة. وأكدت المساعدات المالية السعودية والدعم الإسرائيلي والأميركي الهادئ هذا الانتقال. تم عزل البشير في وقت لاحق ومحاكمته، لكن هذا لم يكن شرطًا مسبقًا.

قانونًا، يجب أن يكون الأسد في لاهاي، ويجلس في قفص الاتهام في المحكمة الجنائية الدولية، ويواجه عدة تهم بالإبادة الجماعية. بفضل بوتين والقيادة الإيرانية، لن يحدث ذلك. يعرف قادة الأردن والإمارات هذا الأمر وهم مهتمون أكثر الآن بتحقيق الاستقرار في هذا الجزء من العالم العربي ومحاولة تقليل نفوذ إيران هناك.

لا يتعلق الأمر بإعادة تأهيل الأسد. فهذا لن يحدث أبدا. يتعلق الأمر بحماية المصالح البراغماتية والساخرة للأنظمة العربية. وفي هذه الحالة، توافقهم إسرائيل أيضًا.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "هآرتس".