ايلاف من لندن: بحثت لجنة تحقيق عراقية ايرانية في بغداد الاربعاء آخر ما توصلت اليه من معلومات حول اغتيال سليماني والمهندس قرب مطار بغداد مطلع العام الماضي .. فيما اكدت بغداد ان انسحاب القوات الاجنبية من البلاد سيكتمل خلال 15 يوما.


فقد أجتمعت اليوم في مقر المجلس الاعلى للقضاء العراقي في بغداد اللجنة القضائية العراقية المشتركة للتحقيق في اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية ابو مهدي المهندس قرب مطار بغداد الدولي في الثاني من كانون الثاني يناير عام 2020 بطائرة مسيرة اميركية.


واشار بيان مقتضب للمجلس الاعلى للقضاء العراقي تابعته "ايلاف" الى انه قد مثل مجلس القضاء رئيس هيئة الاشراف القضائي القاضي مسلم متعب مدب والمشرف القضائي القاضي رزاق كاظم رسن والمدعي العام خالد رخيص ومدير عام دائرة الحراسات القضائية رحيم عبد حسن.. فيما مثل الجانب الايراني رئيس الوفد مصطفى سيد اشرفي معاون النائب العام لمحافظة طهران ووكيل المحكمة الدولية والمستشارين القانونيين للوفد ومستشار الدائرة القانونية العامة للشؤون الدولية في وزارة الخارجية" من دون توضيحات عمار دار في الاجتماع الذي يعتقد انه ناقش اخر ماتوصل اليه الجانبان من معلومات حول عملية الاغتيال منذ تشكيل اللجنة العام الماضي.



انصار ايران في العراق يرفعون صدور سليماني والمهندس وسط بغداد عقب اغتيالهما مطلع عام 2020 (ارشيف)

وفي 28 كانون الاول ديسمبر 2020 اعلنت كل من بغداد وطهران عن آخر نتائج التحقيق الذي تجريانه في عملية الاغتيال منوهتين الى زيادة عدد المتهمين فيها الى 48 وسط اتهامات لشركة بريطانية بالضلوع فيها ايضا. وقال المشرف على المركز الاعلامي لمجلس القضاء العراقي الاعلى القاضي حيدر علي نوري ان القضاء العراقي قطع مرحلة متقدمة في التحقيق بالحادث بغية انجازه على أتم وجه.. منوها الى ان محكمة التحقيق المختصة قطعت مراحل متقدمة في التحقيق واستكملت جوانبه كافة إذ تم جمع الادلة من خلال تدوين أقوال المدعين بالحق الشخصي والاستماع الى اقوال شهود الحادث من موظفي مطار بغداد الدولي ومنتسبي الأجهزة الأمنية فيه.

واشار الى انه تم تدوين أقوال المسؤولين في المطار وبعض منتسبي شركة G4S "البريطانية المشرفة على أمن المطار" المتواجدين في موقع الحادث لدى وقوعه اضافة الى أقوال "الممثل القانوني لوزارة الخارجية العراقية والممثل القانوني للسفارة الايرانية في بغداد الذي طلب الشكوى بحق كل من يثبت ارتكابه للجريمة أو تورطه فيها نيابة عن ذوي الضحايا". واضاف انه تم ايضا الاطلاع على المقاطع الفيديوية التي تتضمن بيانات رسمية للرئيس الاميركي السابق دونالد ترمب "التي تبين بأنه اصدرالأمر بتنفيذ تلك الجريمة".

وفي طهران أعلن حسين أمير عبد اللهيان نائب رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية وممثل سليماني سابقا في وزارة الخارجية الإيرانية (وزيرها حاليا) خلال مؤتمر صحافي ان عدد المتهمين الرئيسين والعملاء للأميركان في قضية الاغتيال قد بلغ 48 شخصا . واشار الى انه قد "تم التواصل مع ست دول للتعامل قضائيا مع الجناة والمتورطين في قضية اغتيال سليماني والمهندس" لكنه لم يكشف تفاصيل عن هوية المعتقلين والدول التي ينتمون إليها.

العراق: انسحاب القوات الاجنبية يكتمل خلال 15 يوما

واليوم اعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية ان الانسحاب الاجنبي من البلاد سيكتمل خلال 15 يوما
وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي إن "ملف إنهاء التواجد الأجنبي يسير وفق الجدول المخطط له ولا توجد قواعد مخصصة لهم سوى تواجدهم بشكل بسيط في قاعدة عين الأسد بمحافظة الانبار الغربية.

وأضاف أن "أغلب القوات القتالية خرجت من العراق ولم يبقَ إلَّا المستشارون ومن يعمل في مجال الاستخبارات أو الاستطلاع وكذلك التدريب والاستشارة".. منوها في تصريح للوكالة العراقية الرسمية تابعته "ايلاف" الى ان "المتبقي من القوات الأجنبية جزء بسيط وستخرج جميعها خلال 15 يوماً باستثناء من تحولت مهمتهم إلى الاستشارة وتقديم معلومات ودعم القوات الامنية العراقية"، لافتاً إلى أن "هناك جدولاً في تسليم الأسلحة والمعدات إلى القوات القتالية".


القوات الامنية العراقية خلال اعتقالها عناصر لداعش بمحافظة الانبار الغربية اليوم الاربعاء (المشتركة)


ومن جهته أعلن اللواء يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اليوم تنفيذ عملية أمنية من قبل جهاز مكافحة الإرهاب أسفرت عن القبض على 5 من عناصر تنظيم داعش.

وقال رسول في بيان إنه "بتوجيه القائد العام للقوات المُسلحة، تمكن جهاز مُكافحة الإرهاب من إحباط عملية إرهابية في هيت شمال مدينة الرمادي عاصمة محافظة الانبار الغربية وإلقاء القبض على 5 عناصر لتنظيم داعـش والعثورعلى كدس للسلاح والعتاد. واشار الى ان العملية تمت من خلال نصب كمين مُحكم تم العمل عليه مُنذ مُدة واستطاعت خلاله ألقوات الامنية من إلقاء القبض على 3 إرهابيين ينتمون لبقايا عصابات داعـش حيثُ كان يُخطط هؤلاء لتنفيذ عملية إرهابية داخل قضاء هيت شمال مدينة الرمادي.

اضاف ان عناصر القوات الامنية باشروا بعمليتين نوعيتين الأولى في مُحافظة بغداد - قضاء التاجي، والتي تم فيها إلقاء القبض على إرهابي ينتمي لداعـش وبدلالته تم العثور على كدس للأعتدة والأسلحة يضم هاون عيار 81 ملم، والثانية في مُحافظة كركوك والتي أُطيح بها بعُنصر إرهابي.
وشدد على أن "جهاز مُكافحة الإرهاب له القُدرة الكاملة على إحباط المُخططات الإرهابية التي تستهدف أمن الوطن والمواطن وأن عملياته دقيقة للغاية وما يُعرض على المواطنين عبر وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي هو جُزء قليل من عملياتنا".

وكان العراق قد اعلن أواخر عام 2017 انتصاره على تنظيم داعش بعد طرد مسلحيه من كل المدن الرئيسية التي سيطروا عليها في عام 2014.
وتقود الولايات المتحدة تحالفاً دولياً في العراق لمكافحة التنظيم المتطرف ويبلغ عدد عسكرييها 2500 لكنها أعلنت مؤخرا نيتها إنهاء "مهمتها القتالية" في العراق بحلول نهاية العام الحالي وتحولها الى التتدريب والتسليح والنشاط الاستخباري. وكان البرلمان العراقي قد صوّت في 5 كانون الثاني يناير 2020 على خروج قوات التحالف من البلاد.