إيلاف من بغداد: أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية عن إرسال نتائج آخر الطعون في الانتخابات الاحد الى الهيئة القضائية تمهيدا للبت فيها وارسالها الى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها واعلان النتائج النهائية.
وقال عضو الفريق الإعلامي في المفوضية عماد جميل في تصريح صحافي أن "المفوضية باشرت اليوم بإرسال آخر الطعون إلى الهيئة القضائية".. موضحا أن "الهيئة ستبت بالطعون بشكلٍ نهائي خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأشار الى ان الطعون تعد الأخيرة التي ترد الى الهيئة.. مؤكداً في تصريح صحافي تابعته "ايلاف" أنه بعد إنهاء جميع الطعون ومصادقة الهيئة القضائية عليها ستعلن المفوضية خلال يومين النتائج النهائية.
وانهت المفوضية الخميس الماضي عملية العد والفرز اليدوي للمحطات الانتخابية التي قررت إعادة فتحها وتدقيقها بعد قبول الطعون التي قدمتها القوى الخاسرة وعددها 870 محطة موزعة على دوائر انتخابية في بغداد وبابل والبصرة وذي قار والنجف وميسان حيث كانت النتائج متطابقة مع العد الالكتروني بنسبة 100 بالمائة.

عد 870 محطة انتخابية يدوياً

وبلغ عدد المحطات التي شملها العد والفرز اليدوي الاخير للمحطات الانتخابية التي قررت الهيئة القضائية إعادة فتحها وتدقيقها بعد قبول الطعون التي قدمتها القوى الخاسرة 870 محطة موزعة على محافظات ذي قار 389 محطة وبغداد 184 والمثنى 49 والنجف 31 اضافة الى نينوى 217 محطة وكانت النتائج متطابقة بشكل كامل مع العد الالكتروني حيث انه بعد ان تبيت بها الهيئة القضائية سترسل الى لمحكمة الاتحادية للمصادقة عليها ليتم اعلان النتائج النهائية وتحديد موعد انعقاد البرلمان الجديد.


يشار الى انه بنهاية عملية العد والفرز الجديدة للمحطات المطعون بصحتها يكون المجموع الاجمالي لعدد المحطات الانتخابية التي جرى استقدام صناديقها من المخازن الى مراكز العد داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد، وفتحها بحضور مراقبين محليين وممثلين عن الكتل والكيانات السياسية المعترضة حوالي 16 ألف محطة انتخابية وبما يمثل حوالي ربع عدد المحطات التي جرت عبرها عملية الانتخابات المبكرة في العاشر من الشهر الماضي في عموم محافظات البلاد الثمان عشرة والبالغة 55 ألف محطة موزعة على 83 دائرة انتخابية.

وتمحورت الطعون في المحطات التي تمت اعادة عدها يدويا حول ثبوت إغلاقها بعد الساعة السادسة المحددة لإغلاق مراكز الاقتراع أو لوجود تكرار في البصمات للناخبين بأجهزة التحقق أو تأخر إرسال النتائج عبر الإنترنت لحظة الإغلاق وهو امر ادى الى إلغاء محطات ومراكز كاملة.

تغييرات بمقاعد 6 محافظات

وتشير مصادر المفوضية الى إن "تغييراً حصل في مقاعد الفائزين بمحافظات نينوى واربيل وبابل وكركوك والبصرة وبغداد .
يذكر ان عددا من القوى الخاسرة للانتخابات قد شككت بنتائجها متهمة اطرافا في المفوضية والحكومة ودولا خارجية بتزويرها وقدمت طعونا الى السلطة القضائية وعلى اثر ذلك قامت المفوضية بإعادة العد والفرز اليدوي لمحطات الاقتراع المطعون بها غير ان النتائج لقيت دعما من مجلس الامن الدولي والمجلس الاعلى للقضاء العراقي.
وتنظم القوى الخاسرة للاقتراع وخاصة تحالف الفتح بزعامة العامري منذ اعلان النتائج الاولية للانتخابات في 12 من الشهر الماضي اعتصامات واحتجاجات امام بوابات المنطقة الخضراء وسط العاصمة دخلت شهرها الثاني وادت منتصف الشهر الحالي الى صدامات مع القوات الامنية اسفرت عن مقتل متظاهر واصابة 125 شخصا من الطرفين بجروح مختلفة.